إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة: 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120 - إصلاح التمرين رقم 02 صفحة 21 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة : 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 02 صفحة 21
--------------------------------------------------------------


كان السيّد صلاح الدين يبيع دهنا من \(8\) ألوان مستعينا باللوحة المجاورة وأصبح يبيع دهنا من \(12\) لونا.
  • أساعده على إعداد لوحة جديدة مجسّمة للألوان التي يبيعها مستعملا المسطرة والبركار فقط.
  • أعرض الطريقة التي اعتمدتها على رفاقي في المجموعة.


* أعرض الطريقة التي اعتمدتها لمساعدة  السيّد صلاح الدين على إعداد لوحة مجسّمة لـ \(12\) لون :
نرسم دائرة مركزها و، ثمّ نرسم قطعة مستقيم [أ ب] بحيث يكون قطرا لهذه الدائرة.


نبني بالبركار الموسّط العمودي [ج د] لـ [أ ب] يمرّ من مركز الدائرة و.
كيفيّة بناء موسّط العمودي




نرسم بالبركار أيضا مثلّثا متقايس الأضلاع أ و هـ، قاعدته [أ و]. وبالتالي نتحصّل على :
  • زاوية [وهـ ، وأ] تساوي °\(60\) لأنّ [وهـ ، وأ] هي زاوية من الزوايا الثلاث للمثلث المتقايس الأضلاع وكلّ زاوية فيه تساوي °\(60\).
  • وأيضا على زاوية [وهـ، وج] تساوي °\(30\) لأنّ [وهـ ، وأ] \(+\) [وهـ ، وج] = [وأ ، وج] \(=\) °\(90\)




نبني الآن [و س) منصّف للزاوية [وهـ ، وأ] فنتحصّل على زاويتين كلّ واحدة منها تساوي °\(30\).
كيفيّة بناء منصّف زاوية



وبالتالي تحصّلنا في ربع هذه الدائرة على \(3\) زوايا متقايسة كلّ واحدة منها تساوي °\(30\)، وإذا قمنا بنفس العمل في ثلاثة الأرباع الباقية للدائرة، سنتحصل على \(12\) زاوية متقايسة.




هناك 3 تعليقات: