هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-02-24

34- أنجز عمليّة الضرب في عدد ذي 3 أرقام - إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 115 - الكتاب المدرسي - السنة الرابعة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة الرابعة أساسي

34- أنجز عمليّة الضرب في عدد ذي 3 أرقام

سلسة تمارين الكتاب المدرسي


إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 115

--------------------------------------------------------------

أ- هاتان عمليتان أخطأ تلميذان في إنجازهما :

  • ب- أصلح كل خطأ وأقدّم نصيحة لمرتكبه.


* أصلح كل خطأ وأقدّم نصيحة لمرتكبه :

- أخطأ التلميذ الذي قام بالعمليّة الأولى لأنّه لمّا انتقل إلى السطر الثاني بضرب رقم العشرات \(6\) في \(254\) لم يبدأ الكتابة من منزلة العشرات ويضع نقطة في منزلة الأحاد، وكذلك عندما انتقل إلى السطر الثالث بضرب رقم المئات \(1\) في \(254\) لم يبدأ الكتابة من منزلة المئات ويضع نقطة في منزلة الأحاد نقطة أخرى في منزلة العشرات.


- أمّا خطأ التلميذ الذي قام بالعمليّة الثانية فيتمثّل في أنّه لم يبدأ الكتابة من منزلة العشرات ويضع نقطة في منزلة الأحاد عندما انتقل إلى السطر الثاني بضرب رقم العشرات \(6\) في \(254\).


وكان عليهما أن ينجزا هذه العمليّة بالطريقة التالية :

* في المرحلة الأولى أضرب العدد الأول في آحاد العدد الثاني.
\(254\) \(×\) \(3\) \(=\) \(762\).

* في المرحلة الثانية أضرب العدد الأول في عشرات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثاني من منزلة العشرات واضعا في منزلة الآحاد نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(254\) \(×\) \(6\) \(=\) \(1524 .\) أو \(15240\).

* في المرحلة الثالثة أضرب العدد الأول في مئات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثالث من منزلة المئات واضعا في كلٍّ من منزلة الآحاد والعشرات نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(254\) \(×\) \(1\) \(=\) \(254 . .\) أو \(25400\).

* أقوم بجمع الأعداد التي تحصّلت عليها مع احتساب النقاط أو الفراغات أصفارا لأجد النتيجة النهائيّة.

\(762\) \(+\) \(15240\) \(+\) \(25400\) \(=\) \(41402\).

إذا
\(254\) \(×\) \(163\) \(=\) \(41402\).


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق