إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة: 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120 - إصلاح التمرين رقم 06 صفحة 22 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة : 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 06 صفحة 22
--------------------------------------------------------------


أبني زاوية قيس فتحتها بالغراد \(150\) بأكثر من طريقة (\(90\) درجة \(=\) \(100\) غراد).
أعرض ما توصلت إليه على رفاقي في المجموعة.
أساهم في عرض ما توصّلت إليه المجموعة على بقيّة رفاقي.


* أبني زاوية قيس فتحتها بالغراد \(150\) بأكثر من طريقة :
\(100\) غراد \(=\) \(90\) درجة
يعني  :
\(50\) غراد \(=\) \(45\) درجة
وبالتالي :
\(150\) غراد \(=\) \(135\) درجة

الطريقة الأولى :
نرسم قطعة مستقيم [أ ب].


نبني الموسّط العمودي [و جلـ[أ ب]
كيفيّة بناء موسّط العمودي





نبني [و ، سمنصّف الزاوية  [و أ ، و ج]
كيفيّة بناء منصّف زاوية

الزاوية [و أ ، و س] تساوي °\(45\)، لأنّها نصف الزاوية القائمة.



[و س ، و ب] \(=\) [و أ ، و ب] \(-\) [و س ، و أ].
[و س ، و ب] \(=\) °\(180\) \(-\) °\(45\).
[و س ، و ب] \(=\) °\(135\).


الطريقة الثانية :
نرسم دائرة مركزها و، ثمّ نرسم قطعة مستقيم [أ ب] بحيث يكون قطرا لهذه الدائرة.


نبني بالبركار الموسّط العمودي [ج د] لقطعة المستقيم [أ ب] يمرّ من مركز الدائرة و.



نبني [و ، سمنصّف الزاوية [و أ ، و ج]، الذي يقطع الدائرة في النقطة د 


نرسم قطعة مستقيم [أ د] وقطعة مستقيم [د ج].


المثلّث و أ د متقايس الضلعين وقيس فتحة الزاوية [و أ ، و دتساوي °\(45\)، وبما أنّ مجموع زوايا المثلث تساوي °\(180\)، إذا فمجموع الزاويتين [أ و ، أ د] و [د و ، د أ] يساوي °\(180\) \(-\) °\(45\) \(=\) °\(135\) وبالتالي ففتحة الزاوية [د و ، د أ]  تساوي °\(135\) \(÷\) \(2\) \(=\) °\(67,5\) لأنّ المثلّث المتقايس الضلعين له زاويتان متقايستان.
ونفس الشيء بالنسبة للمثلّث و د ج، وبنفس الطريقة نستنتج أنّ [د و ، د ج] تساوي أيضا °\(67,5\).


وبالتالي فالزاوية [د أ ، د جتساوي °\(135\).



هناك تعليق واحد: