07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة: 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120 - إصلاح التمرين رقم 06 صفحة 22 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي
07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة : 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120
سلسة تمارين الكتاب المدرسي
إصلاح التمرين رقم 06 صفحة 22
--------------------------------------------------------------
أبني زاوية قيس فتحتها بالغراد \(150\) بأكثر من طريقة (\(90\) درجة \(=\) \(100\) غراد).
أعرض ما توصلت إليه على رفاقي في المجموعة.
أساهم في عرض ما توصّلت إليه المجموعة على بقيّة رفاقي.
أبني زاوية قيس فتحتها بالغراد \(150\) بأكثر من طريقة (\(90\) درجة \(=\) \(100\) غراد).
أعرض ما توصلت إليه على رفاقي في المجموعة.
أساهم في عرض ما توصّلت إليه المجموعة على بقيّة رفاقي.
أعرض ما توصلت إليه على رفاقي في المجموعة.
أساهم في عرض ما توصّلت إليه المجموعة على بقيّة رفاقي.
* أبني زاوية قيس فتحتها بالغراد \(150\) بأكثر من طريقة :
\(100\) غراد \(=\) \(90\) درجة
يعني :
\(50\) غراد \(=\) \(45\) درجة
وبالتالي :
\(150\) غراد \(=\) \(135\) درجة
الطريقة الأولى :
نرسم قطعة مستقيم [أ ب].
نبني الموسّط العمودي [و ج) لـ[أ ب]
كيفيّة بناء موسّط العمودي
كيفيّة بناء منصّف زاوية
الزاوية [و أ ، و س] تساوي °\(45\)، لأنّها نصف الزاوية القائمة.
[و س ، و ب] \(=\) [و أ ، و ب] \(-\) [و س ، و أ].
[و س ، و ب] \(=\) °\(180\) \(-\) °\(45\).
[و س ، و ب] \(=\) °\(135\).
الطريقة الثانية :
نرسم دائرة مركزها و، ثمّ نرسم قطعة مستقيم [أ ب] بحيث يكون قطرا لهذه الدائرة.
نبني بالبركار الموسّط العمودي [ج د] لقطعة المستقيم [أ ب] يمرّ من مركز الدائرة و.
نبني [و ، س] منصّف الزاوية [و أ ، و ج]، الذي يقطع الدائرة في النقطة د
نرسم قطعة مستقيم [أ د] وقطعة مستقيم [د ج].
المثلّث و أ د متقايس الضلعين وقيس فتحة الزاوية [و أ ، و د] تساوي °\(45\)، وبما أنّ مجموع زوايا المثلث تساوي °\(180\)، إذا فمجموع الزاويتين [أ و ، أ د] و [د و ، د أ] يساوي °\(180\) \(-\) °\(45\) \(=\) °\(135\) وبالتالي ففتحة الزاوية [د و ، د أ] تساوي °\(135\) \(÷\) \(2\) \(=\) °\(67,5\) لأنّ المثلّث المتقايس الضلعين له زاويتان متقايستان.
ونفس الشيء بالنسبة للمثلّث و د ج، وبنفس الطريقة نستنتج أنّ [د و ، د ج] تساوي أيضا °\(67,5\).
وبالتالي فالزاوية [د أ ، د ج] تساوي °\(135\).
150 135
ردحذف