هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-01-20

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة: 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120 - إصلاح التمرين رقم 07 صفحة 22 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة : 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 07 صفحة 22
--------------------------------------------------------------


أحدّد مراحل التمشّي الواجب اتباعه في بناء زاوية قيس فتحتها °\(150\) بأكثر من طريقة.
  • أنجز البناء وفقا لطريقة أختارها.
  • أعرض عملي على رفاقي بالقسم.


أحدّد مراحل التمشّي الواجب اتباعه في بناء زاوية قيس فتحتها °\(150\) بأكثر من طريقة :

الطريقة الأولى :
°\(150\) \(=\) °\(90\) \(+\) °\(60\)


الطريقة الثانية :
°\(150\) \(=\) °\(60\) \(+\) °\(60\) \(+\) °\(30\)


أنجز البناء وفقا للطريقة الأولى :

نرسم قطعة مستقيم [أ بونقطة د تنتمي لـ [أ ب].



نرسم مثلثا أ د ج متقايس الأضلاع.





نبني [د ، سمنصّف الزاوية [د ج ، د أ].
كيفيّة بناء منصّف زاوية

المثلث أ د ج متقايس الأضلاع وهذا يعني أنّ كل زواياه تساوي °\(60\)، وبما أنّ الزاوية [د ج ، د أ] تساوي °\(60\)، ومنصّف الزاوية [د ، س] يقسمها إلى نصفين، فالزاوية [د ج ، د س] تساوي °\(30\).
كذلك فالزاوية [د ج ، د ب\(=\) [د أ ، د ب\(-\) [د أ ، د ج]
يعني :
[د ج ، د ب] \(=\) °\(180\) \(-\) °\(60\) \(=\) °\(120\).
وبالتالي فالزاوية[د س ، د ب] تساوي °\(120\) \(+\) °\(30\) \(=\) °\(150\).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق