إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

إصلاح أستكشف صفحة 44 _ 03 - الأعداد من 0 إلى 199 : التفكيك والتركيب _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي





السنة الثانية من التعليم الأساسي

03 - الأعداد من 0 إلى 199 : التفكيك والتركيب

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

أستكشف صفحة 44

--------------------------------------------------------------

خَرَجَتْ \(186\) نَمْلَةً لِلْبَحْثِ عَنْ مَؤُونَةِ فَصْلِ الشِّتَاءِ البَارِدِ. وَلَمَّا وَصَلَ النَّمْلُ إِلَى الحَقْلِ تَوَزَّعَ إِلَى مَجْمُوعَتَيْنِ وَشَرَعَ فِي العَمَلِ.

  • أَبْحَثُ عَنْ عَدَدِ النَّمْلِ فِي كُلِّ مَجْمُوعَةِ.


* أَبْحَثُ عَنْ عَدَدِ النَّمْلِ فِي كُلِّ مَجْمُوعَةِ :
عَدَدُ النَّمْلِ فِي كُلِّ مَجْمُوعَةِ \(=\) عَدَدُ النَّمْلِ فِي المَجْمُوعَةِ الأُوْلَى \(+\) عَدَدُ النَّمْلِِ فِي المَجْمُوعَةِ الثَانِيَةِ.
يعني أنّ عدد النّمل في المجموعة الأولى يكمّل عدد النمل في المجموعة الثانية داخل مجموعة النمل الكبرى التي فيها \(186\) نملة.

هناك العديد من الاحتمالات مثلا :
- عدد النمل في المجموعة الأولى \(86\). وبالتالي المكمّل لهذا العدد هو \(100\).
وبنفس الطريقة يمكن أن نجد :
- المَجْمُوعَةُ الأُوَلَى : \(100\) / المَجْمُوعَةُ الثَانِيَة \(86\)
- المَجْمُوعَةُ الأُوَلَى : \(96\) / المَجْمُوعَةُ الثَانِيَة \(90\)
- المَجْمُوعَةُ الأُوَلَى : \(90\) / المَجْمُوعَةُ الثَانِيَة \(96\)
- المَجْمُوعَةُ الأُوَلَى : \(106\) / المَجْمُوعَةُ الثَانِيَة \(80\)
- المَجْمُوعَةُ الأُوَلَى : \(80\) / المَجْمُوعَةُ الثَانِيَة \(106\)



ليست هناك تعليقات: