هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-01-30

35 - أوظّف مكتسباتي وأقيّمها - إصلاح المسألة 01 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

35 - أوظّف مكتسباتي وأقيّمها

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح المسألة رقم 01
--------------------------------------------------------------

لِمُواطِن قطعة أرض في شكل مثلّث طول قاعدته بالصم \(12\) وطول الارتفاع الموافق لها بالصم \(8\) وذلك على تصميم منجز وفق السلم \(1\over500\).

على هذه الأرض حَفَرَ حَوْضا مربّع الشكل طول ضلعه بالم \(7,5\) وأحاطه على بُعْد \(2\) م من كلّ جهة بسياج حديديّ.

خزّن المواطن بالحوض \(56250\) ل من ماء المطر شتاءً على أن يستغلّه صيفا بمعدّل \(500\) ل في اليوم، ثمّ بنى إسطبلا قيس مساحته بالم² \(367,75\)، وخصّص المساحة المتبقيّة لزراعة الخضر قصد الاستهلاك العائلي.
  • أبحث عن قيس مساحة الأرض المثلّثة بالم².
  • ما قيس المساحة التي استهلكها الحوض باعتبار السياج بالم².
  • ما قيس المساحة المخصّصة لزراعة الخضر بالم².
  • ما عدد الأيام التي يستهلك خلالها المواطن كامل كميّة الماء المخزّنة بالحوض.


* أبحث عن مساحة قطعة الأرض :


- أبحث عن البعدين الحقيقيين لقطعة الأرض المثلّثة :

وفقا للسلم \(1\over500\) فإنّ \(1\) صم على التصميم يساوي \(500\) صم على الأرض، وبالتالي لنعرف القاعدة الحقيقيّة لقطعة الأرض المثلثة نضرب القاعدة على التصميم في مقلوب السلّم.

القاعدة الحقيقية : \(\color{blue}{500}\times\color{fuchsia}{12}\) \(=\) \(\color{green}{6000}\) صم \(=\) \(\color{green}{60}\) م

نعتمد نفس الطريقة لنجد الارتفاع الحقيقي :

الارتفاع الحقيقي : \(\color{blue}{500}\times\color{fuchsia}{8}\) \(=\) \(\color{green}{4000}\) صم \(=\) \(\color{green}{40}\) م

- أبحث عن قيس مساحة قطعة الأرض المثلّثة :

مساحة المثلّث \(=\) (القاعدة \(\times\) الارتفاع\(\div\)\(2\)
القاعدة \(=\) \(\color{fuchsia}{60}\) م
الارتفاع \(=\) \(\color{blue}{40}\) م

\(={{\color{blue}{40}\times\color{fuchsia}{60}}\over2}\)\(\color{green}{1200}\) م²


* أبحث عن قيس المساحة التي استهلكها الحوض باعتبار السياج :

المساحة التي استهلكها الحوض باعتبار السياج هي مساحة مربّعة الشكل ضلعها يساوي ضلع الحوض \(+\) \(2\) م \(\times\) \(2\)
يعني : \(7,5\) \(+\) \(4\) م \(=\) \(11,5\) م

وبالتالي فالمساحة التي استهلكها الحوض باعتبار السياج تساوي :

\(=11,5\times11,5\)\(\color{green}{132,25}\)


* أبحث عن قيس المساحة المخصّصة لزراعة الخضر بالم² :

المساحة المخصّصة لزراعة الخضر \(=\) مساحة قطعة الأرض \(-\) (المساحة التي استهلكها الحوض باعتبار السياج \(+\) مساحة الإسطبل)

\(=(\color{blue}{367,75+132,25})-\color{fuchsia}{1200}\)\(\color{green}{700}\)


* أبحث عن عدد الأيام التي يستهلك خلالها المواطن كامل كميّة الماء المخزّنة بالحوض :

عدد الأيام \(=\) كميّة الماء المخزّنة بالحوض \(\div\) كميّة الماء التي يستغلّها يوميّا

\(={56250\over500}\)\(\color{green}{112,5}\)\(=\)\(\color{green}{113}\) يوم


هناك تعليق واحد :