إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

37 - أوظّف التناسب في حساب النسبة المائويّة - إصلاح التمرين رقم 1 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

37 - أوظّف التناسب في حساب النسبة المائويّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 1
--------------------------------------------------------------


  • أستبدل بطريقتين مختلفتين كل كتابة كسريّة بعدد عشري عند الإمكان :

\(31\over25\)     ،     \(18\over72\)     ،     \(49\over70\)     ،     \(15\over48\)     ،     \(5\over13\)


* \(31\over25\)

الطريقة الأولى: بالاعتماد على القسمة الإقليدية:

\(25\div31\)\(\color{green}{1,24}=\)

الطريقة الثانية: إيجاد العدد الكسريّ العشري ثمّ قسمة البسط على المقام لنتحصل على العدد العشري:

\(31\over25\)\(={{\color{blue}{4}\times31}\over{\color{blue}{4}\times25}}=\)\(\color{green}{124\over100}\)\(\color{green}{1,24}=\)


* \(18\over72\)


الطريقة الأولى: بالاعتماد على القسمة الإقليدية:

\(72\div18\)\(\color{green}{0,25}=\)

الطريقة الثانية: إيجاد العدد الكسريّ العشري ثمّ قسمة البسط على المقام لنتحصل على العدد العشري:

\(18\over72\)\({{\color{blue}{18}\div18}\over{\color{blue}{18}\div72}}=\)\(={{\color{blue}{25}\times1}\over{\color{blue}{25}\times4}}=\)\(\color{green}{25\over100}\)\(\color{green}{0,25}=\)


* \(49\over70\)


الطريقة الأولى: بالاعتماد على القسمة الإقليدية:

\(70\div49\)\(\color{green}{0,7}=\)

الطريقة الثانية: إيجاد العدد الكسريّ العشري ثمّ قسمة البسط على المقام لنتحصل على العدد العشري:

\(49\over70\)\({{\color{blue}{7}\div49}\over{\color{blue}{7}\div70}}=\)\(=\)\(\color{green}{7\over10}\)\(\color{green}{0,7}=\)


* \(15\over48\)


الطريقة الأولى: بالاعتماد على القسمة الإقليدية:

\(48\div15\)\(\color{green}{0,3125}=\)

الطريقة الثانية: إيجاد العدد الكسريّ العشري ثمّ قسمة البسط على المقام لنتحصل على العدد العشري:

\(15\over48\)\({{\color{blue}{3}\div15}\over{\color{blue}{3}\div48}}=\)\(={{\color{blue}{625}\times5}\over{\color{blue}{625}\times16}}=\)\(\color{green}{3125\over10000}\)\(\color{green}{0,3125}=\)


* \(5\over13\)
لا يمكن كتابة هذا الكسر في صورة كسر عشري مقامه من مضاعفات \(10\) وبالتالي لا يمكن كتابته في صورة عدد عشري.




ليست هناك تعليقات: