هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-02-21

33- أوظّف الجمع والطرح والضرب على الأعداد ذات 6 أرقام - إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 109 - الكتاب المدرسي - السنة الرابعة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة الرابعة أساسي

33- أوظّف الجمع والطرح والضرب على الأعداد ذات 6 أرقام

سلسة تمارين الكتاب المدرسي


إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 109

--------------------------------------------------------------


  • أ- أتمّ تعمير الجدول التالي كلّما أمكن ذلك.


  • ب- أستنتج


* أ- أتمّ تعمير الجدول التالي كلّما أمكن ذلك :


- الخانة 1 :

أ \(+\) ب :
\(242500\) \(+\) \(104740\) \(=\) \(347240\).

ج \(-\) أ :
\(82536\) \(-\) \(242500\) \(=\) لا يمكن إتمام العمليّة لأنّ \(82536\) \(>\) \(242500\).

ب \(+\) أ :
\(104740\) \(+\) \(242500\) \(=\) \(347240\).

أ \(-\) ج :
\(242500\) \(-\) \(82536\) \(=\) \(159964\).

أ \(-\) \()\) ب \(-\) ج \((\) :
\(242500\) \(-\) \()\) \(104740\) \(-\) \(82536\) \((\) \(=\) \(242500\) \(-\) \(22204\) \(=\) \(220296\).

\()\) أ \(-\) ب \((\) \(-\) ج :
\()\) \(242500\) \(-\) \(104740\) \((\) \(-\) \(82536\) \(=\) \(137760\) \(-\) \(82536\) \(=\) \(55224\).



- الخانة 2 :

أ \(+\) ب :
\(314200\) \(+\) \(95700\) \(=\) \(409900\).

ج \(-\) أ :
\(180390\) \(-\) \(314200\) \(=\) لا يمكن إتمام العمليّة لأنّ \(180390\) \(>\) \(314200\).

ب \(+\) أ :
\(95700\) \(+\) \(314200\) \(=\) \(409900\).

أ \(-\) ج :
\(314200\) \(-\) \(180390\) \(=\) \(133810\).

أ \(-\) \()\) ب \(-\) ج \((\) :
\(314200\) \(-\) \()\) \(95700\) \(-\) \(180390\) \((\) \(=\)  لا يمكن إتمام العمليّة لأنّ \(95700\) \(>\) \(180390\).

\()\) أ \(-\) ب \((\) \(-\) ج :
\()\) \(314200\) \(-\) \(95700\) \((\) \(-\) \(180390\) \(=\) \(218500\) \(-\) \(180390\) \(=\) \(38110\).



- الخانة 3 :

أ \(+\) ب :

\(65980\) \(+\) \(159848\) \(=\) \(225828\).

ج \(-\) أ :
\(218700\) \(-\) \(65980\) \(=\) \(152720\).

ب \(+\) أ :
\(159848\) \(+\) \(65980\) \(=\) \(225828\).

أ \(-\) ج :
\(65980\) \(-\) \(218700\) \(=\)  لا يمكن إتمام العمليّة لأنّ \(65980\) \(>\) \(218700\).

أ \(-\) \()\) ب \(-\) ج \((\) :
\(65980\) \(-\) \()\) \(159848\) \(-\) \(218700\) \((\) \(=\)  لا يمكن إتمام العمليّة لأنّ \(159848\) \(>\) \(218700\).

\()\) أ \(-\) ب \((\) \(-\) ج :
\()\) \(65980\) \(-\) \(159848\) \((\) \(-\) \(218700\) \(=\)  لا يمكن إتمام العمليّة لأنّ \(65980\) \(>\) \(159848\).


* ب- أستنتج :
- في الخانات الثلاث أ \(+\) ب يساوي ب \(+\) أ فنستنتج أنّ عمليّة الجمع هي عمليّة تبديليّة وتجميعيّة.

- في الخانات الثلاث ج \(-\) أ لا تساوي أ \(-\) ج وكذلك أ \(-\) \()\) ب \(-\) ج \((\) لا تساوي \()\) أ \(-\) ب \((\) \(-\) ج فنستنتج أنّ عمليّة الطرحهي عمليّة غير تبديليّة وغير تجميعيّة.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق