إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

43 - أتصرّف في وحدات قيس الزمن: الساعة - الدقيقة - الثانية - إصلاح التمرين رقم 2 - الكتاب المدرسي - السنة الخامسة أساسي




السنة الخامسة أساسي

43 - أتصرّف في وحدات قيس الزمن: الساعة - الدقيقة - الثانية

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 2
--------------------------------------------------------------


نظّمت بلديّة سباقا في العدْوِ الريفي بمناسبة تدشين مُركّبها الرياضي الجديد.
هذه منصَة التتويج.


  • أقدّر التوقيت الذي يمكن أن تكون الفائزة الثانية قد حقّقته. (أقدّم أكثر من حلّ) 
  • أبحث عن العلاقة بين الوحدة الجديدة والدقيقة والساعة ثمّ أعمّر الجدول.


* أقدّر التوقيت الذي يمكن أن تكون الفائزة الثانية قد حقّقته :


التوقيت الذي يمكن أن تكون الفائزة الثانية قد حقّقته هو أطول من التوقيت الذي حقّقته الفائزة الأولى وأقصر من التوقيت الذي حقّقته الفائزة الثالثة. 
وبالتالي فكلّ توقيت بين \(14\) دق و\(01\) ث إلى \(14\) دق و\(59\) ث هو توقيت يمكن أن تكون الفائزة الثانية قد حقّقته.

أمثلة :
\(14\) دق و\(01\) ث - \(14\) دق و\(02\) ث - \(14\) دق و\(03\) ث ......... \(14\) دق و\(57\) ث - \(14\) دق و\(58\) ث - \(14\) دق و\(59\) ث


* أبحث عن العلاقة بين الوحدة الجديدة والدقيقة والساعة :
الوحدة الجديدة هي الثانية

الساعة \(60=\) دقيقة، والدقيقة \(60=\) ثانية يعني الساعة \(3600=\) ثانية

الدقيقة \(=\) الثانية \(×\) \(60\)
الساعة \(=\) الثانية \(×\) \(3600\)

الثانية \(=\) الدقيقة \(÷\) \(60\)
الثانية \(=\) الساعة \(÷\) \(3600\)





ليست هناك تعليقات: