هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-02-07

43 - أتصرّف في وحدات قيس الزمن: الساعة - الدقيقة - الثانية - إصلاح التمرين رقم 8 - الكتاب المدرسي - السنة الخامسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة الخامسة أساسي

43 - أتصرّف في وحدات قيس الزمن: الساعة - الدقيقة - الثانية

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 8
--------------------------------------------------------------


في تمام الساعة العاشرة من مساء يوم الأحد شغّل فلاّح مضخَّةً تَضخُّ \(5\) ل من الماء في الثانية في خزّان سعته \(1600\) هل.

أوقف الفلاح هذه المضخّة في صباح اليوم الموالي في الساعة السادسة والنصف صباحا.
  • هل اِمتلأ الخزان ؟ أعلّل إجابتي.



* أبحث عن ساعات عمل المضخّة :

من الساعة العاشرة مساء إلى منتصف الليل لدينا \(2\) س

ومن منتصف الليل إلى السادسة صباحا لدينا \(6\) س ونصف
يعني ساعات عمل المضخّة يساوي \(6\) س ونصف \(+\) \(2\) س

\(6\) س ونصف \(+\) \(2\) س \(=\) \(8\) س ونصف



- أحوّل \(8\) س ونصف إلى الثواني :

\(8\) س ونصف \(=\) \()\) \(8\) \(\color{red}{3600}\times\) \((\) ث و\()\) \(1\over2\) \(\color{red}{3600}\times\) \((\) ث \(=\) \()\) \(8\) \(\color{red}{3600}\times\) \((\) ث و\()\) \(3600\over2\) \((\) ث \(=\) \(28800\) ث و\(1800\) ث \(=\) \(\color{Green}{30600}\) ث


* أبحث عن كميّة الماء التي وقع ضخّها :

حسب المعطيات فالمضخَّةً تَضخُّ \(5\) ل من الماء في الثانية، وسنبحث عن الكميّة التي وقع ضخّها في \(30600\) ث، يعني 

\(=5\times30600\)\(\color{green}{153000}\) ل

- أحوّل \(153000\) ل إلى الهم.

مل صل دسل ل دكل هل



\(0\)
\(0\)
\(0\)
\(3\)
\(5\)
\(1\)

\(153000\) ل = \(1530\) هل

- أقارن بين كميّة الماء التي وقع ضخّها وكميّة الماء التي في الخزّان :

\(1530\) هل \(>\) \(1600\) هل
وبما أنّ كميّة الماء التي وقع ضخّها أقلّ من كميّة الماء التي في الخزّان، فالخزّان لم يمتلأ بعد خلال هذه المدّة الزمنيّة.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق