هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-03-07

35- أتعرف مساحة شكل مستو - إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 119 - الكتاب المدرسي - السنة الرابعة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة الرابعة أساسي

35- أتعرف مساحة شكل مستو

سلسة تمارين الكتاب المدرسي


إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 119

--------------------------------------------------------------

رسم ناجح 3 مستطيلات على شبكة. هذه المعطيات التي اعتمدها في كلّ مرّة.



  •  أ- أتمّ المعطيات الناقصة في الجدول.
  • ب- ألاحظ وأستنتج.


* أتمّ المعطيات الناقصة في الجدول :

- قيس مساحة المستطيل 1 :

بحساب عدد التربيعات نجد \(24\) تربيعة.



- قيس عرض المستطيل 2 :


لدينا طول المستطيل يساوي \(12\) تربيعة وإذا أضفنا سطرا آخر تحصّلنا على \(24\) تربيعة وإذا أضفنا آخر أصبح لدينا \(36\) تربيعةّ يعني \(3\) أسطر كلّ سطر يتكوّن من \(12\) تربيعة، و\(3\) أسطر تعني أنّ العرض يساوي \(3\) تربيعات.



- قيس طول المستطيل 3 :

لدينا عرض المستطيل يساوي \(3\) تربيعات وإذا أضفنا سطرا آخر تحصّلنا على \(6\) تربيعات وإذا أضفنا آخر أصبح لدينا \(9\) تربيعات، فإذا ما أضفنا \(8\) أسطر تحصّلنا على  \(24\) تربيعة، وهذا يعني أنّ الطول يساوي \(8\) تربيعات.



* ألاحظ وأستنتج :

أستنتج أنّه كلّما ضربنا االطول في العرض تحصّلنا على مساحة المستطيل.

يعني مساحة المستطيل \(=\) الطول \(×\) العرض.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق