هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-03-24

37 - أوظّف مكتسباتي وأقيّمها - إصلاح المسألة 02 - الكتاب المدرسي - السنة الرابعة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة الرابعة أساسي

37 - أوظّف مكتسباتي وأقيّمها

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح المسألة رقم 02
--------------------------------------------------------------

يقوم قطار سريع بـ 3 سفرات في الأسبوع بين تونس والجزائر على النحو التالي:


يتمّ تعهّد هذا القطار بالصيانة مرّة كلّ \(10000\) كم.

  • أ- أبحث عن المسافة التي يقطعها هذا القطار في السنة (\(52\) أسبوعا).
  • ب- أقدّر عدد المرّات التي يدخل فيها هذا القطار إلى ورشة الصيانة خلال السنة. 



* أ- أبحث عن المسافة التي يقطعها هذا القطار في السنة :


أبحث عن المسافة التي يقطعها هذا القطار في اليوم الواحد ذهابا وإيابا :

\(850\) كم \(×\) \(2\) \(=\) \(1700\) كم.


أبحث عن المسافة التي يقطعها هذا القطار في الأسبوع :

\(1700\) كم \(×\) \(3\) أيام \(=\) \(5100\) كم.


أبحث عن المسافة التي يقطعها هذا القطار في السنة :

\(5100\) كم \(×\) \(52\) أسبوع \(=\) \(265200\) كم.


* أقدّر عدد المرّات التي يدخل فيها هذا القطار إلى ورشة الصيانة خلال السنة :

أبحث أولا كم يتكرّر العدد \(10000\) من مرّة في العدد \(265200\)، فنجده يتكرّر \(26\) مرّة ويبقى \(5200\) كم. وبما أنّ الصيانة لا تتمّ إلاّ ببلوغ الـ\(10000\) كم فإنّ هذا القطار ستتمّ صيانته \(26\) مرّة.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق