إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

48 - أنجز عمليّة ضرب عدد عشري في آخر صحيح - إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 128 - الكتاب المدرسي - السنة الخامسة أساسي




السنة الخامسة أساسي

48 - أنجز عمليّة ضرب عدد عشري في آخر صحيح

سلسة تمارين الكتاب المدرسي


إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 128

--------------------------------------------------------------

يقدّر أخصائيون في تربيّة الدجاج أنّ معدّل كتلة الفرخ عند التفقيس \(1\) هغ وأنّه يستهلك معدل \(0,150\) كغ من العلف يوميّا ولمدّة \(6\) أسابيع فتزيد كتلته خلالها بمعدل \(0,042\) كغ في اليوم الواحد.

لمربّي دجاج \(795\) فرخا ربّاها على الطريقة المذكورة ثمّ سوّقها حيّة مباشرة بعد انتهاء \(6\) أسابيع كاملة.

  • ما كتلة العلف المستهلك خلال هذه المدّة؟
  • ما كتلة الدجاج الحيّ الذي سوّقه بحساب الكغ؟



* أبحث عن كتلة العلف المستهلك خلال \(6\) أسابيع :

- أحسب عدد أيام هذه المدّة :

\(6\) أسابيع \(×\) \(7\) أيام \(=\) \(42\) يوم.


- أبحث عن كتلة العلف التي يستهلكها فرخ الدجاج الواحد خلال هذه المدّة :

كتلة العلف التي يستهلكها فرخ الدجاج الواحد خلال هذه المدّة \(=\) كتلة العلف التي يستهلكها في اليوم \(×\) عدد الأيام المدّة.

يعني :
كتلة العلف التي يستهلكها فرخ الدجاج الواحد خلال هذه المدّة \(=\) \(0,150\) كغ \(×\) \(42\) يوم.


ولضرب عدد صحيح في عدد عشري، نضرب في المرحلة الأولى العددين دون اعتبار الفاصل، ثمّ نحسب عدد الأرقام على يمين الفاصل بالنسبة للعدد العشري ونضع الفاصل في النتيجة المتحصّل عليها بحيث يكون عدد الأرقام على يمين الفاصل في الحاصل يساوي عدد الأرقام على يمين الفاصل في العدد العشري.

وفي هذه العمليّة العدد العشري هو \(150\)\(0,\) وعدد الأرقام على يمين الفاصل يساوي \(3\) والنتيجة المتحصّل عليها أو الحاصل يساوي \(6300\) إذا نحسب \(3\) أرقام عن اليمين ونضع الفاصل لنتحصّل على \(300\)\(6,\) أو \(6,3\).

وبالتالي : \(0,150\) كغ \(×\) \(42\) يوم \(=\) \(6,3\) كغ.



- أبحث عن كتلة العلف المستهلك خلال هذه المدّة :

كتلة العلف المستهلك خلال هذه المدّة \(=\) كتلة العلف التي يستهلكها فرخ الدجاج الواحد خلال هذه المدّة \(×\) عدد فراخ الدجاج.

يعني :
كتلة العلف المستهلك خلال هذه المدّة \(=\) \(6,3\) كغ \(×\) \(795\) فرخ.


وفي هذه العمليّة العدد العشري هو \(3\)\(6,\) وعدد الأرقام على يمين الفاصل يساوي \(1\) والنتيجة المتحصّل عليها أو الحاصل يساوي \(50085\) إذا نحسب رقما واحدا عن اليمين ونضع الفاصل لنتحصّل على \(5\)\(5008,\).

وبالتالي :
\(6,3\) كغ \(×\) \(795\) فرخ \(=\) \(5008,5\) كغ.


* أبحث عن كتلة الدجاج الحيّ الذي سوّقه بحساب الكغ :

- أبحث عن الكتلة التي سيزيدها الفرخ الواحد خلال هذه المدّة :

الكتلة التي سيزيدها الفرخ الواحد خلال هذه المدّة \(=\) كتلة التي سيزيدها الفرخ في اليوم \(×\) عدد الأيام المدّة.

يعني :
الكتلة التي سيزيدها الفرخ الواحد خلال هذه المدّة \(=\) \(0,042\) كغ \(×\) \(42\) يوم.


وفي هذه العمليّة العدد العشري هو \(042\)\(0,\) وعدد الأرقام على يمين الفاصل يساوي \(3\) والنتيجة المتحصّل عليها أو الحاصل يساوي \(1764\) إذا نحسب \(3\) أرقام عن اليمين ونضع الفاصل لنتحصّل على \(764\)\(1,\).

وبالتالي :
\(0,042\) كغ \(×\) \(42\) يوم \(=\) \(1,764\) كغ.


- أبحث عن كتلة الدجاجة الواحدة عند البيع :

كتلة الدجاجة الواحدة عند البيع \(=\) كتلة الفرخ عند التفقيس \(+\) الكتلة التي سيزيدها الفرخ الواحد خلال هذه المدّة. 

وكتلة الفرخ عند التفقيس \(=\) \(1\) هغ \(=\) \(0,1\) كغ.
وبالتالي :

\(0,1\) كغ \(+\) \(1,764\) كغ \(=\) \(1,864\) كغ.


- أبحث عن كتلة الدجاج عند البيع :

كتلة الدجاج عند البيع \(=\) كتلة الدجاجة الواحدة عند البيع \(×\) عدد فراخ الدجاج.

يعني :
كتلة الدجاج عند البيع \(=\) \(1,864\) كغ \(×\) \(795\) فرخ.

وفي هذه العمليّة العدد العشري هو \(864\)\(1,\) وعدد الأرقام على يمين الفاصل يساوي \(3\) والنتيجة المتحصّل عليها أو الحاصل يساوي \(1481880\) إذا نحسب \(3\) أرقام عن اليمين ونضع الفاصل لنتحصّل على \(880\)\(1481,\) أو \(1481,88\).

وبالتالي :
\(1,864\) كغ \(×\) \(795\) فرخ \(=\) \(1481,88\) كغ.



هناك تعليق واحد:

  1. لماذا لايمكنني فتح اتصرفىىفي وحدات قيس المتر المربع ومضاعفاته

    ردحذف