هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-06-30

40 - أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة - إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 117 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

40 - أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 117
--------------------------------------------------------------

اشترت السيدة نور \(6\) دكل من زيت الزيتون، استهلكت منها إلى حدّ الآن \(40\) ل. 
* ما العدد الكسري الممثّل للكميّة المستهلكة بالنسبة إلى كامل الكميّة.
* أعبّر عن العدد الكسريّ المكوّن، بأربع كتابات كسريّة أخرى مختلفة.


* أبحث عن العدد الكسري الممثّل للكميّة المستهلكة بالنسبة إلى كامل الكميّة :
الكميّة المستهلكة \(=\) \(40\) ل \(=\) \(4\) دكل
الكميّة الكاملة \(=\) \(6\) دكل.

وبالتالي :
العدد الكسري الممثّل للكميّة المستهلكة بالنسبة إلى كامل الكميّة \(=\) \(4\over6\).

* أعبّر عن العدد الكسريّ المكوّن، بأربع كتابات كسريّة أخرى مختلفة :
\(4\over6\) \({{\color{blue}{3}\times4}\over{\color{blue}{3}\times6}}=\)\({{\color{blue}{6}\div12}\over{\color{blue}{6}\div18}}=\)\({{\color{blue}{7}\times2}\over{\color{blue}{7}\times3}}=\)\(=\)\(14\over21\)

وبالتالي :
\(4\over6\) \(=\) \(12\over18\) \(=\) \(2\over3\) \(=\) \(14\over21\)

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق