هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-09-26

إصلاح أوظّف رقم 3 صفحة 26 _ 03 - الأعداد من 0 إلى 99 : الجمع والطرح دون زيادة ولا تفكيك _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article



السنة الثانية من التعليم الأساسي

03 - الأعداد من 0 إلى 99 : الجمع والطرح دون زيادة ولا تفكيك

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

أوظّف رقم 3 صفحة 26

--------------------------------------------------------------

يَملِكُ الأطفالُ القطعَ النقديّةَ التاليةَ ويرغبُ كلُّ واحدٍ في شراءِ الصورةِ.
1. كَمْ يملِكُ كلُّ طِفْلٍ؟
لا يستطيعُ أَحمَدُ شراءَ الصورةِ. كَمْ ينقُصهُ؟
2. أَكتُبُ اسمَ الطفلِ الذي سيُمكِّنُ أَحْمَدَ من المبلغِ الناقصِ بعد شراءِ الصورةِ. 


1. أبحثُ عن المبالغ التي يملكُها كلُّ طفلٍ :
أَحسُبُ المبلغَ الذي تَملِكهُ سلمَى :
المبلغُ الذي تَملِكهُ سلمَى 
\(=\) \(5\) \(+\) \(10\) \(+\) \(20\) \(+\) \(50\).
المبلغُ الذي تَملِكهُ سلمَى 
\(=\) \(85\) مي.

أَحسُبُ المبلغَ الذي يَملِكهُ أحمدُ :
المبلغُ الذي يَملِكهُ أحمدُ 
\(=\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\).
المبلغُ الذي يَملِكهُ أحمدُ 
\(=\) \(80\) مي.

أَحسُبُ المبلغَ الذي تَملِكهُ مَنالُ :
المبلغُ الذي تَملِكهُ مَنالُ \(=\) \(5\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(50\).
المبلغُ الذي تَملِكهُ 
مَنالُ \(=\) \(95\) مي.


كَمْ ينقُص أحمد لشراء الصورة :

يَملِكُ أحمدُ \(80\) مي، والصورةِ التي يريد شرائها ثمنُها \(85\) مي. يعني المبلغ الذي يملكهٌُ أحمد أصغر من ثمن الصورة. ولكي نعرف المبلغ الذي ينقصه ننجز العمليّة التالية :
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) ثمنُ الصورة \(-\) المبلغ الذي يَملِكهُ أحمدُ
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) \(85\) \(-\) \(80\)
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) \(5\) مي.

2. أبحثُ عن اسمِ الطفلِ الذي سيُمكِّنُ أَحْمَدَ من المبلغِ الناقصِ بعد شراءِ الصورةِ :
أَحسُبُ المبلغَ الذي سيبقى لِسلمى بعد أن تشتري الصورة :
المبلغُ الذي سيبقى لِسلمَى بعد أن تشتري الصورة \(=\) المبلغُ الذي تَملِكهُ سلمَى \(-\) ثمنُ الصورة.
المبلغُ الذي سيبقى لِسلمَى بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(85\) \(-\) \(85\).
المبلغُ الذي سيبقى لِسلمَى بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(0\) مي.
وهذا يعني أنّ سلمى لن يبقى لها نقودا كي تساعد به أحمد.

أَحسُبُ المبلغَ الذي سيبقى لِمنالٍ بعد أن تشتري الصورة :
المبلغُ الذي سيبقى لِمَنالٍ بعد أن تشتري الصورة \(=\) المبلغُ الذي تَملِكهُ مَنالُ \(-\) ثمنُ الصورة.
المبلغُ الذي سيبقى لِمَنالٍ بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(95\) \(-\) \(85\).
المبلغُ الذي سيبقى لِمَنالٍ بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(10\) مي.
وبما أنّ \(10\) مي أكبر من المبلغ الذي ينقص أحمد، فمنالُ هي التي ستُمَكِّنُ أحمدَ من المبلغ الناقِصَ.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق