هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-10-01

إصلاح الوضعيّة رقم 2 صفحة 33 _ 07 - التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : إعادة صَوْغِ الوضعيّة بأسلوب شخصي _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article



السنة الثانية من التعليم الأساسي

07 - التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : إعادة صَوْغِ الوضعيّة بأسلوب شخصي

سلسة تمارين الكتاب المدرسي


الوضعيّة رقم 2 صفحة 33

--------------------------------------------------------------

يَمْلِكُ يُوسُفُ \(95\) مي. هَلْ يُمْكِنُهُ شِرَاءُ كُجَّتَيْنِ ثَمَنُ الوَاحِدَةِ \(45\) مي.

أُعَلِّلُ إِجَابَتِي.

عَبَّرَتْ عَزَّةُ عَنْ فَهْمِهَا لِلوَضْعِيَّةِ بِهَذِهِ الطَرِيقَةُ :
- لِِيُوسُفَ \(95\) مي. أَرَادَ أَنْ يَشْرِيَ كُجَّتَيْْنِ بِـ \(45\) مي. كَمْ بَقِيَ عِنْدَهُ؟

وَعَبَّرَ أَحْمَدُ عَنْ  فَهْمِهِ لِلوَضْعِيَّةِ بِهَذِهِ الصِّيَاغَةِ :
- يَمْلِكُ يُوسُفُ هَذِهِ القِطَعَ . شَرَى كُجَّتَيْنِ بِـ \(45\) مي الوَاحِدَةُ.
كَمْ يَنْقُصُهُ؟ أَوْ كَمْ بَقِيَ لَهُ؟
  • أَخْتَارُ الصِّيَاغَةَ المُنَاسِبَةَ للوَضْعِيَّةِ.

* أَبْحَثُ عَنْ ثَمَنِ الكُجَّتَيْنِ :
ثمن الكُجَّتينِ \(=\) \(45\) مي \(45\) مي.
ثمن الكُجَّتينِ \(=\) \(90\) مي.

وبالتالي يُمكنُ لِيُوسُفَ شِرَاءَ الكُجَّتينِ.

أُعَلِّلُ إِجابتي :
- لِأَنَّ ثَمَن الكجّتينِ أَقَلُّ مِنْ المَبْلَغِ الذِي يَمْتَلِكُهُ.

أَبْحَثُ عَنِ الصِّيَاغَةِ المُنَاسِبَةِ للوَضْعِيَّةِ وَأَخْتَارُهَا :
أشَارَتْ عَزَّةُ فِي صِيَاغَتِهَا بِِأَنَّ يُوسُفَ أَرَادَ شِرَاءَ كُجَّتَيْنِ بِـ\(45\) مي وَهَذا مُعْطَى خَطَأ، لِأَنَ الصَحِيحَ هو أنّ الـ\(45\) مي ثَمَنُ الكُجَّةِ الوَاحِدَةِ وَلَيْسَ الكُجَّتَيْنِ، وَلِهَذَا أَخْتَارُ صِيَاغَةَ أَحْمَدُ.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق