07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة: 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120 - إصلاح التمرين رقم 07 صفحة 22 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي
07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة : 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120
سلسة تمارين الكتاب المدرسي
إصلاح التمرين رقم 07 صفحة 22
--------------------------------------------------------------
أحدّد مراحل التمشّي الواجب اتباعه في بناء زاوية قيس فتحتها °\(150\) بأكثر من طريقة.
- أنجز البناء وفقا لطريقة أختارها.
- أعرض عملي على رفاقي بالقسم.
أحدّد مراحل التمشّي الواجب اتباعه في بناء زاوية قيس فتحتها °\(150\) بأكثر من طريقة.
- أنجز البناء وفقا لطريقة أختارها.
- أعرض عملي على رفاقي بالقسم.
* أحدّد مراحل التمشّي الواجب اتباعه في بناء زاوية قيس فتحتها °\(150\) بأكثر من طريقة :
الطريقة الأولى :
الطريقة الأولى :
°\(150\) \(=\) °\(90\) \(+\) °\(60\)
الطريقة الثانية :
°\(150\) \(=\) °\(60\) \(+\) °\(60\) \(+\) °\(30\)
* أنجز البناء وفقا للطريقة الأولى :
* أنجز البناء وفقا للطريقة الأولى :
نرسم قطعة مستقيم [أ ب] ونقطة د تنتمي لـ [أ ب].
نرسم مثلثا أ د ج متقايس الأضلاع.
المثلث أ د ج متقايس الأضلاع وهذا يعني أنّ كل زواياه تساوي °\(60\)، وبما أنّ الزاوية [د ج ، د أ] تساوي °\(60\)، ومنصّف الزاوية [د ، س] يقسمها إلى نصفين، فالزاوية [د ج ، د س] تساوي °\(30\).
كذلك فالزاوية [د ج ، د ب] \(=\) [د أ ، د ب] \(-\) [د أ ، د ج]
يعني :
[د ج ، د ب] \(=\) °\(180\) \(-\) °\(60\) \(=\) °\(120\).
وبالتالي فالزاوية[د س ، د ب] تساوي °\(120\) \(+\) °\(30\) \(=\) °\(150\).
نرسم مثلثا أ د ج متقايس الأضلاع.
نبني [د ، س] منصّف الزاوية [د ج ، د أ].
كيفيّة بناء منصّف زاويةالمثلث أ د ج متقايس الأضلاع وهذا يعني أنّ كل زواياه تساوي °\(60\)، وبما أنّ الزاوية [د ج ، د أ] تساوي °\(60\)، ومنصّف الزاوية [د ، س] يقسمها إلى نصفين، فالزاوية [د ج ، د س] تساوي °\(30\).
كذلك فالزاوية [د ج ، د ب] \(=\) [د أ ، د ب] \(-\) [د أ ، د ج]
يعني :
[د ج ، د ب] \(=\) °\(180\) \(-\) °\(60\) \(=\) °\(120\).
وبالتالي فالزاوية[د س ، د ب] تساوي °\(120\) \(+\) °\(30\) \(=\) °\(150\).
اعجبني تطبيق
ردحذف