إصلاح أوظّف رقم 3 صفحة 26 _ 03 - الأعداد من 0 إلى 99 : الجمع والطرح دون زيادة ولا تفكيك _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي
03 - الأعداد من 0 إلى 99 : الجمع والطرح دون زيادة ولا تفكيك
سلسة تمارين الكتاب المدرسي
أوظّف رقم 3 صفحة 26
--------------------------------------------------------------
1. أبحثُ عن المبالغ التي يملكُها كلُّ طفلٍ :
أَحسُبُ المبلغَ الذي تَملِكهُ سلمَى :
المبلغُ الذي تَملِكهُ سلمَى \(=\) \(5\) \(+\) \(10\) \(+\) \(20\) \(+\) \(50\).
المبلغُ الذي تَملِكهُ سلمَى \(=\) \(85\) مي.
أَحسُبُ المبلغَ الذي يَملِكهُ أحمدُ :
المبلغُ الذي يَملِكهُ أحمدُ \(=\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\).
المبلغُ الذي يَملِكهُ أحمدُ \(=\) \(80\) مي.
أَحسُبُ المبلغَ الذي تَملِكهُ مَنالُ :
المبلغُ الذي تَملِكهُ مَنالُ \(=\) \(5\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(50\).
المبلغُ الذي تَملِكهُ مَنالُ \(=\) \(95\) مي.
* كَمْ ينقُص أحمد لشراء الصورة :
يَملِكُ أحمدُ \(80\) مي، والصورةِ التي يريد شرائها ثمنُها \(85\) مي. يعني المبلغ الذي يملكهٌُ أحمد أصغر من ثمن الصورة. ولكي نعرف المبلغ الذي ينقصه ننجز العمليّة التالية :
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) ثمنُ الصورة \(-\) المبلغ الذي يَملِكهُ أحمدُ
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) \(85\) \(-\) \(80\)
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) \(5\) مي.
2. أبحثُ عن اسمِ الطفلِ الذي سيُمكِّنُ أَحْمَدَ من المبلغِ الناقصِ بعد شراءِ الصورةِ :
أَحسُبُ المبلغَ الذي سيبقى لِسلمى بعد أن تشتري الصورة :
المبلغُ الذي سيبقى لِسلمَى بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(0\) مي.
وهذا يعني أنّ سلمى لن يبقى لها نقودا كي تساعد به أحمد.
أَحسُبُ المبلغَ الذي سيبقى لِمنالٍ بعد أن تشتري الصورة :
المبلغُ الذي سيبقى لِمَنالٍ بعد أن تشتري الصورة \(=\) المبلغُ الذي تَملِكهُ مَنالُ \(-\) ثمنُ الصورة.
المبلغُ الذي سيبقى لِمَنالٍ بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(95\) \(-\) \(85\).
أَحسُبُ المبلغَ الذي تَملِكهُ سلمَى :
المبلغُ الذي تَملِكهُ سلمَى \(=\) \(5\) \(+\) \(10\) \(+\) \(20\) \(+\) \(50\).
المبلغُ الذي تَملِكهُ سلمَى \(=\) \(85\) مي.
أَحسُبُ المبلغَ الذي يَملِكهُ أحمدُ :
المبلغُ الذي يَملِكهُ أحمدُ \(=\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\).
المبلغُ الذي يَملِكهُ أحمدُ \(=\) \(80\) مي.
أَحسُبُ المبلغَ الذي تَملِكهُ مَنالُ :
المبلغُ الذي تَملِكهُ مَنالُ \(=\) \(5\) \(+\) \(20\) \(+\) \(20\) \(+\) \(50\).
المبلغُ الذي تَملِكهُ مَنالُ \(=\) \(95\) مي.
* كَمْ ينقُص أحمد لشراء الصورة :
يَملِكُ أحمدُ \(80\) مي، والصورةِ التي يريد شرائها ثمنُها \(85\) مي. يعني المبلغ الذي يملكهٌُ أحمد أصغر من ثمن الصورة. ولكي نعرف المبلغ الذي ينقصه ننجز العمليّة التالية :
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) ثمنُ الصورة \(-\) المبلغ الذي يَملِكهُ أحمدُ
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) \(85\) \(-\) \(80\)
المبلغُ الذي ينقص أحمد \(=\) \(5\) مي.
2. أبحثُ عن اسمِ الطفلِ الذي سيُمكِّنُ أَحْمَدَ من المبلغِ الناقصِ بعد شراءِ الصورةِ :
أَحسُبُ المبلغَ الذي سيبقى لِسلمى بعد أن تشتري الصورة :
المبلغُ الذي سيبقى لِسلمَى بعد أن تشتري الصورة \(=\) المبلغُ الذي تَملِكهُ سلمَى \(-\) ثمنُ الصورة.
المبلغُ الذي سيبقى لِسلمَى بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(85\) \(-\) \(85\).المبلغُ الذي سيبقى لِسلمَى بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(0\) مي.
وهذا يعني أنّ سلمى لن يبقى لها نقودا كي تساعد به أحمد.
أَحسُبُ المبلغَ الذي سيبقى لِمنالٍ بعد أن تشتري الصورة :
المبلغُ الذي سيبقى لِمَنالٍ بعد أن تشتري الصورة \(=\) المبلغُ الذي تَملِكهُ مَنالُ \(-\) ثمنُ الصورة.
المبلغُ الذي سيبقى لِمَنالٍ بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(95\) \(-\) \(85\).
المبلغُ الذي سيبقى لِمَنالٍ بعد أن تشتري الصورة \(=\) \(10\) مي.
وبما أنّ \(10\) مي أكبر من المبلغ الذي ينقص أحمد، فمنالُ هي التي ستُمَكِّنُ أحمدَ من المبلغ الناقِصَ.
ليست هناك تعليقات: