هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-01-22

32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة - إصلاح التمرين رقم 1 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 1
--------------------------------------------------------------

يَستوجب تلقيح كلّ \(10\) أطفال \(3\) صل  من المصل.



  • أعمّر فراغات الجدول بما يناسب من الأعداد.
  • هل تكفي \(4\) قوارير من المصل ذات نصف لتر الواحدة لتلقيح تلاميذ هذه المدرسة.


* أبحثُ عن كميَة المصل اللازمة للتلميذ الواحد :

\(={3\over10}\)\(\color{green}{0,3}\) صل للتلميذ الواحد


* بالنسبة للدرجة الثانية أَبحثُ عن كميَة المصل اللازمة لتلقيح \(160\) تلميذ : 

\(={0,3\times160}\)\(\color{green}{48}\) صل


* بالنسبة للدرجة الثانية أَبحثُ عن عدد التلاميذ الذين يمكن تلقيحهم بـ \(57\) صل من المصل : 

\(={57\over0,3}\)\(={570\over3}\)\(\color{green}{190}\) تلميذ


* بالنسبة للدرجة الثالثة أَبحثُ عن كميَة المصل اللازمة لتلقيح \(230\) تلميذ :

\(={0,3\times230}\)\(\color{green}{69}\) صل


* أَبحثُ عن العدد الجملي للتلاميذ :

\(\color{green}{580}=230+190+160\) تلميذ


* أَبحثُ عن مجموع كميّة المصل اللازمة :

\(\color{green}{174}=69+57+48\) صل


* أبحثُ عن سعة القارورة الواحدة من المصل بالصّل :

\(0,5\) ل \(\color{green}{50}=\) صل


* أبحثُ عن سعة \(4\) قوارير من المصل بالصّل :

\(4\times50\) \(\color{green}{200}=\) صل


* أستنتج أنّ سعة \(4\) قوارير من المصل تكفي لتلقيح كلّ تلاميذ هذه المدرسة لأنّها أكبر من مجموع كميّة المصل اللازمة \(\color{green}{174<200}\)

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق