هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-01-23

32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة - إصلاح التمرين رقم 2 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 2
--------------------------------------------------------------

بَعث شابٌّ مشروع تربية حيوانات ولتقييم مردود نشاطه حدّد كتلة العجول عند شرائها ثمّ بعد شهر من عمليّة التسمين أعدّ الجدول التالي في الغرض :


أ) أساعده في البحث عن الأعداد المناسبة لفراغات الجدول.

العمل الذي قام به هذا الشابّ لم يمكّنه من إجراء مقارنات دقيقة بين نسب الزيادة الحاصلة من عمليّة التسمين فاقترح عليه المرشد الفلاحي اعتماد نسب الزيادة إلى كلّ \(100\) كغ من الكتلة الأصليّة.


ب) أساعد الفلاح الشابّ على :
  • إيجاد هذه النسب.
  • تحديد العجل الذي حقّق أكبر نسبة زيادة باعتبار كتلته عند الشراء؟
  • تحديد العجل الذي حقّق أصغر نسبة زيادة باعتبار كتلته عند الشراء؟
  • تحديد العجلين اللذين حقّقا نفس نسبة الزيادة باعتبار كتلتهما عند الشراء؟

ج) ماذا نسمي كلّ نسبة من النسب التي اعتمدها هذا الشاب في مقارناته؟
  • أعبرّ عن كلّ منها بالكتابة المناسبة

أ)
* أبحثُ عن الكتلة الناتجة عن التسمين بالنسبة للعجل الأول :

\(\color{green}{35}=210-175\) كغ


* أبحثُ عن الكتلة الناتجة عن التسمين بالنسبة للعجل الثاني :

\(\color{green}{15}=150-165\) كغ


* أبحثُ عن الكتلة الناتجة عن التسمين بالنسبة للعجل الثالث :

\(\color{green}{36}=144-180\) كغ



* أبحثُ عن الكتلة الناتجة عن التسمين بالنسبة للعجل الرابع :

\(\color{green}{45}=250-295\) كغ



* أبحثُ عن الكتلة الناتجة عن التسمين بالنسبة للعجل الخامس :

\(\color{green}{27}=135-162\) كغ


* نسبة الزيادة في الكتلة بالنسبة إلىالكتلة الأصلية للعجل الأول هي \(\color{green}{35\over175}\)

* نسبة الزيادة في الكتلة بالنسبة إلىالكتلة الأصلية للعجل الثاني هي \(\color{green}{15\over150}\)

* نسبة الزيادة في الكتلة بالنسبة إلىالكتلة الأصلية للعجل الثالث هي : \(\color{green}{36\over144}\)

* نسبة الزيادة في الكتلة بالنسبة إلىالكتلة الأصلية للعجل الرابع هي \(\color{green}{45\over250}\)

* نسبة الزيادة في الكتلة بالنسبة إلىالكتلة الأصلية للعجل الخامس هي \(\color{green}{27\over135}\)




ب)
* أبحثُ عن نسبة الزيادة إلى كلّ \(100\) كغ من الكتلة الأصليّة للعجل الأول :

\(35\over175\)\(=0,2=\)\(\color{green}{20\over100}\)


* أبحثُ عن نسبة الزيادة إلى كلّ \(100\) كغ من الكتلة الأصليّة للعجل الثاني :

\(15\over150\)\(=0,1=\)\(\color{green}{10\over100}\)


* أبحثُ عن نسبة الزيادة إلى كلّ \(100\) كغ من الكتلة الأصليّة للعجل الثالث :

\(36\over144\)\(=0,25=\)\(\color{green}{25\over100}\)


* أبحثُ عن نسبة الزيادة إلى كلّ \(100\) كغ من الكتلة الأصليّة للعجل الرابع :

\(45\over250\)\(=0,18=\)\(\color{green}{18\over100}\)


* أبحثُ عن نسبة الزيادة إلى كلّ \(100\) كغ من الكتلة الأصليّة للعجل الخامس :

\(27\over135\)\(=0,2=\)\(\color{green}{20\over100}\)



* العجل الذي حقّق أكبر نسبة زيادة باعتبار كتلته عند الشراء هو العجل الثالث بنسبة \(\color{green}{25\over100}\)

* العجل الذي حقّق أصغر نسبة زيادة باعتبار كتلته عند الشراء هو العجل الثاني بنسبة \(\color{green}{10\over100}\)

* العجلان اللذان حقّقا نفس نسبة الزيادة باعتبار كتلتهما عند الشراء هما العجلان الأول والخامس بنسبة \(\color{green}{20\over100}\)



ج) هذه النسب التي اعتمدها الشابّ في مقارناته نسميها نسب مائويّة، ونكتبها كما يلي :
\(={20\over100}\)\(\color{green}{\%20}\)   ;   \(={10\over100}\)\(\color{green}{\%10}\)   ;   \(={25\over100}\)\(\color{green}{\%25}\)   ;   \(={18\over100}\)\(\color{green}{\%18}\)   ;   \(={20\over100}\)\(\color{green}{\%20}\)


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق