هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-01-23

32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة - إصلاح التمرين رقم 3 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 3
--------------------------------------------------------------

أحاول كتابة الأعداد الكسريّة التالية في صورة أعداد كسريّة مقاماتها \(100\)، ثمّ في شكل نسب مائوية كلّما كان ذلك ممكنا :


\(3\over4\)   ;   \(11\over10\)   ;   \(29\over20\)   ;   \(5\over3\)          \(21\over75\)   ;   \(9\over15\)   ;   \(50\over40\)

\(4\over7\)   ;   \(1\over25\)   ;   \(13\over50\)   ;   \(5\over1\)          \(15\over11\)   ;   \(27\over12\)   ;   \(8\over9\)


* \(3\over4\)\(={{\color{blue}{25}\times3}\over{\color{blue}{25}\times4}}=\)\(\color{green}{75\over100}\)\(\color{green}{\%75}=\)

* \(11\over10\)\(={{\color{blue}{10}\times11}\over{\color{blue}{10}\times10}}=\)\(\color{green}{110\over100}\)\(\color{green}{\%110}=\)


* \(19\over20\)\(={{\color{blue}{5}\times19}\over{\color{blue}{5}\times20}}=\)\(\color{green}{95\over100}\)\(\color{green}{\%95}=\)

* \(5\over3\) لا يمكن كتابته في صورة عدد كسريّ مقامه \(100\)

* \(4\over7\) لا يمكن كتابته في صورة عدد كسريّ مقامه \(100\)


* \(1\over25\)\(={{\color{blue}{4}\times1}\over{\color{blue}{4}\times25}}=\)\(\color{green}{4\over100}\)\(\color{green}{\%4}=\)


* \(13\over50\)\(={{\color{blue}{2}\times13}\over{\color{blue}{2}\times50}}=\)\(\color{green}{26\over100}\)\(\color{green}{\%26}=\)


* \(5\over1\)\(={{\color{blue}{100}\times5}\over{\color{blue}{100}\times1}}=\)\(\color{green}{500\over100}\)\(\color{green}{\%500}=\)


* \(21\over75\)\({{\color{blue}{3}\div21}\over{\color{blue}{3}\div75}}=\)\(={{\color{blue}{4}\times7}\over{\color{blue}{4}\times25}}=\)\(\color{green}{28\over100}\)\(\color{green}{\%28}=\)

* \(9\over15\)\({{\color{blue}{3}\div9}\over{\color{blue}{3}\div15}}=\)\(={{\color{blue}{20}\times3}\over{\color{blue}{20}\times5}}=\)\(\color{green}{60\over100}\)\(\color{green}{\%60}=\)


* \(50\over40\)\({{\color{blue}{2}\div50}\over{\color{blue}{2}\div40}}=\)\(={{\color{blue}{5}\times25}\over{\color{blue}{5}\times20}}=\)\(\color{green}{125\over100}\)\(\color{green}{\%125}=\)

* \(15\over11\) لا يمكن كتابته في صورة عدد كسريّ مقامه \(100\)


* \(27\over12\)\({{\color{blue}{3}\div27}\over{\color{blue}{3}\div12}}=\)\(={{\color{blue}{25}\times9}\over{\color{blue}{25}\times4}}=\)\(\color{green}{225\over100}\)\(\color{green}{\%225}=\)

* \(8\over9\) لا يمكن كتابته في صورة عدد كسريّ مقامه \(100\)

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق