32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة - إصلاح التمرين عدد 10 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي
32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة
سلسة تمارين الكتاب المدرسي
إصلاح التمرين عدد 10
--------------------------------------------------------------
لاحظت أمل أنّ قناة \(21\) التلفزيّة تبثّ برامجها من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى منتصف الليل، وأنّها توزّع توقيت البثّ وفقا لما يلي :
- أخبار: ساعة و\(30\) دق.
- رياضة : ساعتان.
- برامج للأطفال : ساعة.
- أفلام : ثلاث ساعات.
- أغاني : نصف ساعة.
راسلت أمل مدير البرمجة راغبة في أن يصبح التوقيت المخصّص لبرامج الأطفال \(\%25\) من توقيت البثّ الإجمالي.
- أحسب النسب المائويّة لتوقيت البرامج الحاليّة بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي.
- أحسب التوقيت المقترح من قبل أمل بالنسبة إلى برامج الأطفال.
لاحظت أمل أنّ قناة \(21\) التلفزيّة تبثّ برامجها من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى منتصف الليل، وأنّها توزّع توقيت البثّ وفقا لما يلي :
- أخبار: ساعة و\(30\) دق.
- رياضة : ساعتان.
- برامج للأطفال : ساعة.
- أفلام : ثلاث ساعات.
- أغاني : نصف ساعة.
راسلت أمل مدير البرمجة راغبة في أن يصبح التوقيت المخصّص لبرامج الأطفال \(\%25\) من توقيت البثّ الإجمالي.
- أحسب النسب المائويّة لتوقيت البرامج الحاليّة بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي.
- أحسب التوقيت المقترح من قبل أمل بالنسبة إلى برامج الأطفال.
* أبحث عن توقيت البثّ الإجمالي :
الرابعة بعد الزوال يعني \(16\) ومنتصف الليل يعني \(24\)
\(=16-24\)\(\color{green}{8}\) س
ساعة و\(30\) دق \(=\) \(1\) س و\(30\) دق \(=\) \(60\) دق و\(30\) دق \(=\) \(\color{green}{90}\) دق
\({\color{red}{100}\times90}\over480\)\(\color{green}{\%18,75}=\)
* أبحث عن النسبة المائويّة لتوقيت الرياضة بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي :
ساعتان \(=\) \(60\times2\) \(=\) \(\color{green}{120}\) دق
\({\color{red}{100}\times120}\over480\)\(\color{green}{\%25}=\)
ساعة \(=\) \(60\times1\) \(=\) \(\color{green}{60}\) دق
\({\color{red}{100}\times60}\over480\)\(\color{green}{\%12,5}=\)
ثلاث ساعات \(=\)\(60\times3\)\(=\)\(\color{green}{180}\) دق
\({\color{red}{100}\times180}\over480\)\(\color{green}{\%37,5}=\)
نصف ساعة \(=\) \(60\over2\) \(=\) \(\color{green}{30}\) دق
\({\color{red}{100}\times30}\over480\)\(\color{green}{\%6,25}=\)
لنتأكد من أنّ مجموع النسب المائويّة تساوي \(\%100\) :
\(\color{green}{\%100}=\%6,25+\%37,5+\%12,5+\%25+\%18,75\)
الرابعة بعد الزوال يعني \(16\) ومنتصف الليل يعني \(24\)
\(=16-24\)\(\color{green}{8}\) س
ثمّ نحولها إلى دقائق فنضرب عدد الساعات في \(60\)
\(=60\times8\)\(\color{green}{480}\) دق
* أبحث عن النسبة المائويّة لتوقيت الأخبار بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي :
\(=60\times8\)\(\color{green}{480}\) دق
* أبحث عن النسبة المائويّة لتوقيت الأخبار بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي :
ساعة و\(30\) دق \(=\) \(1\) س و\(30\) دق \(=\) \(60\) دق و\(30\) دق \(=\) \(\color{green}{90}\) دق
\({\color{red}{100}\times90}\over480\)\(\color{green}{\%18,75}=\)
* أبحث عن النسبة المائويّة لتوقيت الرياضة بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي :
\({\color{red}{100}\times120}\over480\)\(\color{green}{\%25}=\)
* أبحث عن النسبة المائويّة لتوقيت برامج الأطفال بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي :
\({\color{red}{100}\times60}\over480\)\(\color{green}{\%12,5}=\)
* أبحث عن النسبة المائويّة لتوقيت الأفلام بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي :
\({\color{red}{100}\times180}\over480\)\(\color{green}{\%37,5}=\)
* أبحث عن النسبة المائويّة لتوقيت الأغاني بالنسبة إلى توقيت البثّ الإجمالي :
\({\color{red}{100}\times30}\over480\)\(\color{green}{\%6,25}=\)
لنتأكد من أنّ مجموع النسب المائويّة تساوي \(\%100\) :
\(\color{green}{\%100}=\%6,25+\%37,5+\%12,5+\%25+\%18,75\)
* أبحث عن التوقيت المقترح من قبل أمل (\(\color{red}{\%25}\) من توقيت البثّ الإجمالي) :
\({\color{red}{25}\times480}\over\color{red}{100}\)\(\color{green}{120}=\) دق \(=\)\(\color{green}{2}\) س
ليست هناك تعليقات: