هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-01-30

34 - أتدرّب على حلّ المسائل - إصلاح المسألة 01 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

34 - أتدرّب على حلّ المسائل

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح المسألة رقم 01
--------------------------------------------------------------

لِلعمّ صالح قطعة أرض مثلّثة الشكل طول قاعدتها بالصم \(9\) وطول ارتفاعها الموافق لتلك القاعدة بالصم \(8,1\) وذلك على تصميم أنجز وفق السلم \(1\over1000\).

اِتّفق مع جاره الشيخ أحمد على المبادلة بقطعة أرض مستطيلة الشكل طول محيطها بالم \(210\) وعرضها يقلّ عن طولها بـ \(15\) م.

يقدّر الهكتار الواحد من كلّ قطعة بـ \(9000\) دينار مع إضافة نسبة \(\%4\) من ثمن البيع بعنوان مصاريف التسجيل.
  • أحدّد مساحة كلّ قطعة.
  • ما النسبة المائويّة المعبّرة عن كلفة المساحة الزائدة بالنّسبة إلى كلفة القطعتين معا.
  • أحدّد بالدينار وبأكثر من طريقة قيمة التعويض الذي سيدفعُهُ أحد الجارين إلى الجار الآخر.



* أبحث عن مساحة قطعة الأرض المثلّثة :


- أبحث عن البعدين الحقيقيين لقطعة الأرض المثلّثة :

وفقا للسلم \(1\over1000\) فإنّ \(1\) صم على التصميم يساوي \(1000\) صم على الأرض، وبالتالي لنعرف القاعدة الحقيقيّة لقطعة الأرض المثلثة نضرب القاعدة على التصميم في مقلوب السلّم.

القاعدة الحقيقية : \(\color{blue}{1000}\times\color{fuchsia}{9}\) \(=\) \(\color{green}{9000}\) صم \(=\) \(\color{green}{90}\) م

نعتمد نفس الطريقة لنجد الارتفاع الحقيقي :

الارتفاع الحقيقي : \(\color{blue}{1000}\times\color{fuchsia}{8,1}\) \(=\) \(\color{green}{8100}\) صم \(=\) \(\color{green}{81}\) م

- أبحث عن قيس مساحة قطعة الأرض المثلّثة :

مساحة المثلّث \(=\) (القاعدة \(\times\) الارتفاع\(\div\)\(2\)
القاعدة \(=\) \(\color{fuchsia}{90}\) م
الارتفاع \(=\) \(\color{blue}{81}\) م

\(={{\color{blue}{81}\times\color{fuchsia}{90}}\over2}\)\(\color{green}{3645}\) م²


* أبحث عن مساحة قطعة الأرض المستطيلة :

أبحث عن قيس نصف المحيط :

\(={210\over2}\)\(\color{green}{105}\) م


- أبحث عن قيس العرض :

العرض \(=\) الطول \(-\) \(15\)
يعني الطول \(=\) العرض \(+\) \(15\)
وبما أنّ نصف المحيط \(=\) الطول \(+\) العرض
فنصف المحيط \(=\) أيضا العرض \(+\) \(15\) \(+\) العرض
وبالتالي فنصف المحيط \(-\) \(15\) \(=\) العرض \(2\times\)
إذا فالعرض يساوي (نصف المحيط \(-\) \(15\)\(2\div\)


\(={{15-105}\over2}\)\(\color{green}{45}\) م



أبحث عن قيس الطول :

الطول \(=\) نصف المحيط \(-\) العرض

\(=45-105\)\(\color{green}{60}\)

أو
الطول \(=\) العرض \(+\) \(15\)

\(=15+45\)\(\color{green}{60}\)


- أبحث عن مساحة قطعة الأرض المستطيلة :

مساحة المستطيل \(=\) طول \(\times\) عرض \(=\) \(45\times60\) \(=\) \(\color{green}{2700}\) م²


* أبحث عن النسبة المائويّة المعبّرة عن كلفة المساحة الزائدة بالنّسبة إلى كلفة القطعتين معا :

- أبحث عن ثمن قطعة الأرض المثلّثة :

ثمن قطعة الأرض المثلّثة \(=\) مساحة قطعة الأرض المثلّثة بالهكتار \(\times\) \(9000\) د

أحوّل مساحة قطعة الأرض المثلّثة إلى الهكتار :


صآآهآ
مم²صم²دسم²م²دكم²هم²كم²



\(5\)
\(4\)
\(6\)
\(3\)\(0,\)



\(3645\) م² \(=\) \(\color{green}{0,3645}\) هآ

ثمن قطعة الأرض المثلّثة :

\(\color{blue}{9000}\times\color{fuchsia}{0,3645}\) \(=\) \(\color{green}{3280,5}\) د


- أبحث عن ثمن قطعة الأرض المستطيلة :

ثمن قطعة الأرض المستطيلة \(=\) مساحة قطعة الأرض المستطيلة بالهكتار \(\times\) \(9000\) د

أحوّل مساحة قطعة الأرض المستطيلة إلى الهكتار :


صآآهآ
مم²صم²دسم²م²دكم²هم²كم²



\(0\)
\(0\)
\(7\)
\(2\)\(0,\)



\(2700\) م² \(=\) \(\color{green}{0,27}\) هآ

ثمن قطعة الأرض المستطيلة :

\(\color{blue}{9000}\times\color{fuchsia}{0,27}\) \(=\) \(\color{green}{2430}\) د


- أبحث عن ثمن المساحة الزائدة :

ثمن المساحة الزائدة \(=\) ثمن مساحة قطعة الأرض المثلّثة \(-\) ثمن مساحة قطعة الأرض المستطيلة.

\(\color{blue}{2430}-\color{fuchsia}{3280,5}\) \(=\) \(\color{green}{850,5}\) د


- أبحث عن كلفة القطعتين :

كلفة القطعتين \(=\) مجموع ثمن القطعتين \(+\) مصاريف البيع.
يعني كلفة القطعتين \(=\) مجموع ثمن القطعتين \(+\) \(\%4\) من مجموع ثمن القطعتين.

الطريقة الأولى :
- أبحث عن مجموع ثمن القطعتين :

\(=2430+3280,5\)\(\color{green}{5710,5}\) د


- أبحث عن ثمن مصاريف البيع :

\(={{4\times5710,5}\over100}\)\(\color{green}{228,42}\) د


- أبحث عن كلفة القطعتين :

\(=228,42+5710,5\)\(\color{green}{5938,92}\) د


الطريقة الثانية :
كلفة القطعتين \(=\) مجموع ثمن القطعتين \(+\) \(\%4\) من مجموع ثمن القطعتين.
ومجموع ثمن القطعتين تمثّل \(\%100\).
يعني كلفة القطعتين \(=\) \(\%100\)\(+\) \(\%4\) من مجموع ثمن القطعتين.
وبالتالي كلفة القطعتين \(=\) \(\%104\) من مجموع ثمن القطعتين.

- أبحث عن كلفة القطعتين :

\(={{104\times5710,5}\over100}\)\(\color{green}{5938,92}\) د


- أبحث عن كلفة المساحة الزائدة :

كلفة المساحة الزائدة \(=\) ثمن المساحة الزائدة \(+\) مصاريف البيع.
يعني كلفة المساحة الزائدة \(=\) ثمن المساحة الزائدة \(+\) \(\%4\) من ثمن المساحة الزائدة.

الطريقة الأولى :
- أبحث عن ثمن مصاريف البيع :

\(={{4\times850,5}\over100}\)\(\color{green}{34,020}\) د


- أبحث عن كلفة المساحة الزائدة :

\(=34,020+850,5\)\(\color{green}{884,520}\) د


الطريقة الثانية :
كلفة المساحة الزائدة \(=\) ثمن المساحة الزائدة \(+\) \(\%4\) من ثمن المساحة الزائدة.
وثمن المساحة الزائدة تمثّل \(\%100\).
يعني كلفة المساحة الزائدة \(=\) \(\%100\)\(+\) \(\%4\) من ثمن المساحة الزائدة.
وبالتالي كلفة المساحة الزائدة \(=\) \(\%104\) من ثمن المساحة الزائدة.

- أبحث عن كلفة المساحة الزائدة :

\(={{104\times850,5}\over100}\)\(\color{green}{884,520}\) د

- أبحث عن النسبة المائويّة المعبّرة عن كلفة المساحة الزائدة بالنّسبة إلى كلفة القطعتين معا :

نضرب المقدار المتغير في \(100\) ونقسمه على المقدار الأصلي :

\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{884,52}}\over\color{blue}{5938,92}\)\(\color{green}{\%14,89}=\)


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق