هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-02-22

34- أنجز عمليّة الضرب في عدد ذي 3 أرقام - إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 114 - الكتاب المدرسي - السنة الرابعة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة الرابعة أساسي

34- أنجز عمليّة الضرب في عدد ذي 3 أرقام

سلسة تمارين الكتاب المدرسي


إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 114

--------------------------------------------------------------

أ- ألاحظ طريقة إنجاز هذه العمليّة: 524 \(×\) 157.



  • ب- أستنتج.
  • ج- أنجز العمليات التاليّة ناسجا على نفس المنوال السابق :
       \(765\) \(×\) \(412\) 
       \(1724\) \(×\) \(435\) 
       \(314\) \(×\) \(596\) 
       \(3196\) \(×\) \(256\) 


* ب- أستنتج :
أستنتج من الجدول أنّ العدد الأول ضربناه في رقم آحاد العدد الثاني ثمّ في عشراته ثمّ في مئاته، فإذا جمعنا النتائج المتحصّل عليها وجدناها مساوية لنفس نتيجة العدد الأول ضارب العدد الثاني.


* ج- أنجز العمليات التاليّة ناسجا على نفس المنوال السابق :

\(765\) \(×\) \(412\) :

نفكّك العدد \(412\) :
\(412\) \(=\) \(2\) \(+\) \(10\) \(+\) \(400\)

ثمّ ننجز العمليات التاليّة :
\(765\) \(×\) \(2\) \(=\) \(1530\).
\(765\) \(×\) \(10\) \(=\) \(7650\).
\(765\) \(×\) \(400\) \(=\) \(306000\).

ثمّ نجمع النتائج المتحصّل عليها :
\(1530\) \(+\) \(7650\) \(+\) \(306000\) \(=\) \(315180\).

النتيجة التي وجدناها هي نتيجة العمليّة \(765\) \(×\) \(412\).

\(765\) \(×\) \(412\) \(=\) \(315180\).




\(1724\) \(×\) \(435\) :

نفكّك العدد \(435\) :
\(435\) \(=\) \(5\) \(+\) \(30\) \(+\) \(400\)

ثمّ ننجز العمليات التاليّة :
\(1724\) \(×\) \(5\) \(=\) \(8620\).
\(1724\) \(×\) \(30\) \(=\) \(51720\).
\(1724\) \(×\) \(400\) \(=\) \(689600\).

ثمّ نجمع النتائج المتحصّل عليها :
\(8620\) \(+\) \(51720\) \(+\) \(689600\) \(=\) \(749940\).

النتيجة التي وجدناها هي نتيجة العمليّة \(1724\) \(×\) \(435\).

\(1724\) \(×\) \(435\) \(=\) \(749940\).



\(314\) \(×\) \(596\) :

نفكّك العدد \(596\) :
\(596\) \(=\) \(6\) \(+\) \(90\) \(+\) \(500\)

ثمّ ننجز العمليات التاليّة :
\(314\) \(×\) \(6\) \(=\) \(1884\).
\(314\) \(×\) \(90\) \(=\) \(28260\).
\(314\) \(×\) \(500\) \(=\) \(157000\).

ثمّ نجمع النتائج المتحصّل عليها :
\(1884\) \(+\) \(28260\) \(+\) \(157000\) \(=\) \(187144\).

النتيجة التي وجدناها هي نتيجة العمليّة \(314\) \(×\) \(596\).

\(314\) \(×\) \(596\) \(=\) \(187144\).



\(3196\) \(×\) \(256\) :

نفكّك العدد \(256\) :
\(256\) \(=\) \(6\) \(+\) \(50\) \(+\) \(200\)

ثمّ ننجز العمليات التاليّة :
\(3196\) \(×\) \(6\) \(=\) \(19176\).
\(3196\) \(×\) \(50\) \(=\) \(159800\).
\(3196\) \(×\) \(200\) \(=\) \(639200\).

ثمّ نجمع النتائج المتحصّل عليها :
\(19176\) \(+\) \(159800\) \(+\) \(639200\) \(=\) \(818176\).

النتيجة التي وجدناها هي نتيجة العمليّة \(3196\) \(×\) \(256\).

\(3196\) \(×\) \(256\) \(=\) \(818176\).



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق