هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-02-24

34- أنجز عمليّة الضرب في عدد ذي 3 أرقام - إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 114 - الكتاب المدرسي - السنة الرابعة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة الرابعة أساسي

34- أنجز عمليّة الضرب في عدد ذي 3 أرقام

سلسة تمارين الكتاب المدرسي


إصلاح التمرين رقم 2 صفحة 114

--------------------------------------------------------------


  • أنجز العمليات التالية وفقا للوضع العمودي :

       \(386\) \(×\) \(264\) 
       \(2702\) \(×\) \(359\) 
       \(1537\) \(×\) \(148\) 
       \(1840\) \(×\) \(294\) 


* أنجز العمليات التالية وفقا للوضع العمودي :


* \(386\) \(×\) \(264\) :

* في المرحلة الأولى أضرب العدد الأول في آحاد العدد الثاني.
\(386\) \(×\) \(4\) \(=\) \(1544\).

* في المرحلة الثانية أضرب العدد الأول في عشرات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثاني من منزلة العشرات واضعا في منزلة الآحاد نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(386\) \(×\) \(6\) \(=\) \(2316 .\) أو \(23160\).

* في المرحلة الثالثة أضرب العدد الأول في مئات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثالث من منزلة المئات واضعا في كلٍّ من منزلة الآحاد والعشرات نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(386\) \(×\) \(2\) \(=\) \(772 . .\) أو \(77200\).

* أقوم بجمع الأعداد التي تحصّلت عليها مع احتساب النقاط أو الفراغات أصفارا لأجد النتيجة النهائيّة.
\(1544\) \(+\) \(23160\) \(+\) \(77200\) \(=\) \(101904\).

إذا
\(386\) \(×\) \(264\) \(=\) \(101904\).


* \(2702\) \(×\) \(359\) :


* في المرحلة الأولى أضرب العدد الأول في آحاد العدد الثاني.
\(2702\) \(×\) \(9\) \(=\) \(24318\).

* في المرحلة الثانية أضرب العدد الأول في عشرات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثاني من منزلة العشرات واضعا في منزلة الآحاد نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(2702\) \(×\) \(5\) \(=\) \(13510 .\) أو \(135100\).

* في المرحلة الثالثة أضرب العدد الأول في مئات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثالث من منزلة المئات واضعا في كلٍّ من منزلة الآحاد والعشرات نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(2702\) \(×\) \(3\) \(=\) \(8106 . .\) أو \(810600\).

* أقوم بجمع الأعداد التي تحصّلت عليها مع احتساب النقاط أو الفراغات أصفارا لأجد النتيجة النهائيّة.
\(24318\) \(+\) \(135100\) \(+\) \(810600\) \(=\) \(970018\).

إذا
\(2702\) \(×\) \(359\) \(=\) \(970018\).


* \(1537\) \(×\) \(148\) :


* في المرحلة الأولى أضرب العدد الأول في آحاد العدد الثاني.

\(1537\) \(×\) \(8\) \(=\) \(12296\).

* في المرحلة الثانية أضرب العدد الأول في عشرات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثاني من منزلة العشرات واضعا في منزلة الآحاد نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(1537\) \(×\) \(4\) \(=\) \(6148 .\) أو \(61480\).

* في المرحلة الثالثة أضرب العدد الأول في مئات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثالث من منزلة المئات واضعا في كلٍّ من منزلة الآحاد والعشرات نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(1537\) \(×\) \(1\) \(=\) \(1537 . .\) أو \(153700\).

* أقوم بجمع الأعداد التي تحصّلت عليها مع احتساب النقاط أو الفراغات أصفارا لأجد النتيجة النهائيّة.
\(12296\) \(+\) \(61480\) \(+\) \(153700\) \(=\) \(227476\).

إذا
\(1537\) \(×\) \(148\) \(=\) \(227476\).


* \(1840\) \(×\) \(294\) :

* في المرحلة الأولى أضرب العدد الأول في آحاد العدد الثاني.

\(1840\) \(×\) \(4\) \(=\) \(7360\).

* في المرحلة الثانية أضرب العدد الأول في عشرات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثاني من منزلة العشرات واضعا في منزلة الآحاد نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(1840\) \(×\) \(9\) \(=\) \(16560 .\) أو \(165600\).

* في المرحلة الثالثة أضرب العدد الأول في مئات العدد الثاني، مع بداية الكتابة في السطر الثالث من منزلة المئات واضعا في كلٍّ من منزلة الآحاد والعشرات نقطة أو صفرا أو تاركا فراغا.
\(1840\) \(×\) \(2\) \(=\) \(3680 . .\) أو \(368000\).

* أقوم بجمع الأعداد التي تحصّلت عليها مع احتساب النقاط أو الفراغات أصفارا لأجد النتيجة النهائيّة.
\(7360\) \(+\) \(165600\) \(+\) \(368000\) \(=\) \(540960\).

إذا
\(1840\) \(×\) \(294\) \(=\) \(540960\).


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق