هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-05-24

39 - أتدرّب على حلّ المسائل - إصلاح المسألة 01 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

39 - أتدرّب على حلّ المسائل

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح المسألة رقم 01
--------------------------------------------------------------

رسم مهندس مستطيلا قيس طوله بالصم \(12\) وقيس عرضه \(1\over3\) قيس طوله ثم رسم محوري تناظره وربط نقاط تقاطعهما مع أضلاع المستطيل بقطع مستقيمات فتحصّل على رباعي.
- الشكل الذي رسمه المهندس يمثل تصميما وفق السلم \(1\over5000\) لقطعة أرض يعتزم مخبر فلاحي تخصيصها لتجريب مشاتل جديدة.

- تكفّل الباحث المجرّب بتخصيص كلّ ربع من المستطيل لتجريب شتلة من المشاتل الأربع فلاحظ أنه يتصرّف في عدّة اختيارات.


  • أرسم التصميم الذي أعدّه المهندس.
  • أحسب الأقيسة الحقيقيّة لأبعاد كامل قطعة الأرض.
  • ما نوع الرباعي الذي تحصّلّ عليه والذي تنتمي رؤوسه إلى أضلاع المستطيل ومخالفة لرؤوسه (أعلل إجابتي).
  • أقارن قيس مساحة الرباعي المتحصّل عليه بقيس مساحة كامل المستطيل.



* أرسم التصميم الذي أعدّه المهندس :
- أبحث عن قيس عرض المستطيل :


عرض المستطيل \(=\) \(1\over3\) قيس طوله.

يعني :
العرض \(=\) الطول \(×\)  \(1\over3\)

وبالتالي :
العرض \(=\) \(12\) \(×\)  \(1\over3\) 
العرض \(=\) \(12\over3\) 
العرض \(=\) \(4\) صم.

أرسم التصميم الذي أعدّه المهندس :

1- أرسم مستطيلا طوله \(12\) صم وعرضه \(4\) صم كما يبيّنه الرسم التالي :

2- أحدّد في المرحلة الثانية محوري تناظر المستطيل، وهما المستقيمان اللذان يمرّان في منتصف الطولين والعرضين كما يبيّنه الرسم التالي :

3- وأخيرا أربط نقاط تقاطع المستقيمين مع المستطيل لأتحصّل على الشكل التالي :


* أحسب الأقيسة الحقيقيّة لأبعاد كامل قطعة الأرض :

وفقا للسلم \(1\over5000\) فإنّ \(1\) صم على التصميم يساوي \(5000\) صم على الأرض، وبالتالي لنعرف الطول الحقيقيّ للمستطيل نضرب الطول على التصميم في مقلوب السلّم.

الطول الحقيقي : \(\color{blue}{5000}\times\color{fuchsia}{12}\) \(=\) \(\color{green}{60000}\) صم \(=\) \(\color{green}{600}\) م

نعتمد نفس الطريقة لنجد العرض الحقيقي :

العرض الحقيقي : \(\color{blue}{5000}\times\color{fuchsia}{4}\) \(=\) \(\color{green}{20000}\) صم \(=\) \(\color{green}{200}\) م


* أحدّد نوع الرباعي الذي تحصلّ عليه المهندس والذي تنتمي رؤوسه إلى أضلاع المستطيل ومخالفة لرؤوسه.
هذا الرباعي أضلاعه متقايسة وقطراه متعامدان وهي خصائص المعيّن لهذا فهذا الرباعي معيّن.


* أقارن قيس مساحة الرباعي المتحصّل عليه بقيس مساحة كامل المستطيل.

أبحث عن قيس مساحة المستطيل :


مساحة المستطيل \(=\) الطول \(×\) العرض
الطول \(=\) \(\color{fuchsia}{600}\) م
العرض\(=\) \(\color{blue}{200}\) م

مساحة المستطيل \(=\) \(600\) \(×\) \(200\)
مساحة المستطيل \(=\)  \(120000\) م².


أبحث عن قيس مساحة المعيّن :


مساحة المعيّن \(=\) (القطر الكبير \(×\) القطر الصغير\(÷\) \(2\)
القطر الكبير \(=\) \(600\) م
القطر الصغير \(=\) \(200\) م


مساحة المعيّن \(=\) \(={{\color{blue}{200}\times\color{fuchsia}{600}}\over2}\)\(\color{green}{60000}\) م²



وبهذه النتائج يمكن أن نستخلص بأنّ مساحة المعيّن تمثّل نصف مساحة المستطيل.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق