هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-06-19

39 - أتدرّب على حلّ المسائل - إصلاح المسألة 02 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

39 - أتدرّب على حلّ المسائل

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح المسألة رقم 02
--------------------------------------------------------------

اشترى باعث عقاري قطعة أرض صالحة للبناء في شكل متوازي أضلاع قيس قاعدته بالم \(192\) وقيس ارتفاعه بنفس الوحدة \(150\).

- تكفّل مهندس الشركة بإعداد تصميم للقطعة وفق السلم \(1\over2400\) وأعدّ مثال التهيئة وفق ما يبيّنه الجدول التالي:

  • أبحث عن الأعداد المناسبة لفراغات الجدول.

- بنى الباعث العقاري مساكن وباعها على النحو التالي:
يدفع المشتري \(12210\) د وهو ما يمثّل \(\%30\) من ثمن شراء المسكن بالحاضر ويتكفّل بنك الإسكان بدفع المبلغ المتبقّي فيلتزم المشتري بتسديده مع فائض وفق أقساط شهريّة قيمة الواحد \(184,875\) على امتداد \(20\) سنة. 
  • ما ثمن شراء المسكن بالحاضر؟
  • ما ثمن شراء المسكن بمساهمة بنك الإسكان؟
  • ما النسبة المائوية للفائض الذي يتمتّع به البنك بالنسبة إلى أصل الدين؟



* أبحث عن الأعداد المناسبة لفراغات الجدول :

أبحث عن المساحة الجمليّة للأرض بالهآ :
الأرض على شكل متوازي أضلاع


ومساحة متوازي الأضلاع \(=\) القاعدة \(×\) الارتفاع الموافق لها.

يعني :
مساحة متوازي الأضلاع \(=\) \(192\) م \(×\) \(150\) م.

\(192\) م \(×\) \(150\) م \(=\) \(28800\) م² \(=\) \(2,88\) هآ.


أبحث عن مساحة الحيّ التجاري بالآر :

مساحة الحيّ التجاري \(=\) \(1\over9\) المساحة الجمليّة للأرض.

يعني :
مساحة الحيّ التجاري \(=\) \(1\over9\) \(×\) \(28800\) م².

وبالتالي :
مساحة الحيّ التجاري \(=\) \(28800\over9\) م².
مساحة الحيّ التجاري \(=\) \(3200\) م² \(=\) \(32\) آر.



أبحث عن مساحة المدرسة بالآر :

مساحة المدرسة \(=\) \(3\over5\) مساحة الحيّ التجاري.

يعني :
مساحة المدرسة \(=\) \(3\over5\) \(×\) \(3200\) آر.

وبالتالي :
مساحة المدرسة \(=\) \(9600\over5\) م².
مساحة المدرسة \(=\) \(1920\) م² \(=\) \(19,2\) آر.



أبحث عن المساحة المخصّصة لبناء المساكن :

المساحة المخصّصة لبناء المساكن \(=\) ما تبقّى من مساحة الآرض.
المساحة المخصّصة لبناء المساكن \(=\) المساحة الجمليّة للأرض \(-\) \()\)مساحة الحيّ التجاري \(+\) مساحة المدرسة \(+\) المساحة المخصّصة للمنطقة الخضراء والطرقات\((\).

يعني :
المساحة المخصّصة لبناء المساكن \(=\) \(28800\) م² \(-\) \()\)\(3200\) م² \(+\) \(1920\) م² \(+\) \(6736\) م²\((\).

المساحة المخصّصة لبناء المساكن \(=\) \(28800\) م² \(-\) \(11856\) م².

المساحة المخصّصة لبناء المساكن \(=\) \(16944\) م².


* أبحث عن ثمن شراء المسكن بالحاضر :

نعلم مسبقا أنّ \(12210\) د تمثل \(\%30\) من ثمن المنزل بالحاضر.
إذا
ثمن المنزل بالحاضر\(=\) \(12210\over30\) \(×\) \(100\) \(=\) \(407\) \(×\) \(100\) \(=\) \(40700\) د.


* أبحث عن ثمن شراء المسكن بمساهمة بنك الإسكان :

- أبحث عن المبلغ المسدّد للبنك :

مدّة الدفع هي \(20\) سنة يعني \(20\) \(=\) \(12\) شهرا \(=\) \(240\) شهرا.

قيمة القرض \(=\) \(184,875\) \(×\) \(240\) \(=\) \(44370\) م².


* أبحث عن النسبة المائوية للفائض الذي يتمتّع به البنك بالنسبة إلى أصل الدين :

المبلغ المقترض أو أصل الدين \(=\) \(40700\) \(-\) \(12210\) \(=\) \(28490\) م².

قيمة الفائض \(=\) \(44370\) \(-\) \(28490\) \(=\) \(15880\) م².


النسبة المائويّة للفائض \(=\) \({{{100}\times{15880}}\over28490}\) \(=\) \(\% 55,73\).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق