إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 3 صفحة 4 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 3 صفحة 4
--------------------------------------------------------------


أ- ألاحظ العمليات التالية :
\(18,9\) \(+\) \(93,78\)
  • أَحَدُ الأعداد التالية يمثل النتيجة المناسبة لها :
* \(95,67\)    * \(112,68\)    * \(111,879\)
  • أحدّده دون إجراء العملية.
  • أعلّل إجابتي.


ب- أجرى كلّ من سامي وأمل ونادر العمليّة التالية :
\(100,5\) \(-\) \(8,96\)
فوجدوا تباعا 3 نتائج مختلفة وفق ما يتضمّنه الجدول التالي :
  • أحدّد النتيجة الصحيحة.
  • أحدّد سبب خطإ التلميذين الآخرين.


* أ- أحدّد النتيجة دون إجراء العملية :
\(112,68\) هي النتيجة المناسبة.

أعلّل إجابتي :
لو أجرينا العمليّة لتحصلنا على عدد عشريّ يكون فيه رقم الأجزاء من المائة يساوي لـ \(8\) وفي النتائج المقدّمة لدينا لا يوجد سوى \(8\)\(112,6\).


* ب- أحدّد النتيجة الصحيحة للعمليّة التي أجراها كلّ من سامي وأمل ونادر:
\(100,5\) \(-\) \(8,96\) \(=\)
ملاحظة : يمكن إضافة ما شئنا من أصفار على يمين الفاصل بعد العدد الأخير.
\(0\)\(100,5\) \(-\) \(8,96\) \(=\)

\(100,5\) \(-\) \(8,96\) \(=\) \(91,54\).

- أحدّد سبب خطإ التلميذين الآخرين :
بالنسبة لسامي فقد أجرى العمليّة دون إضافة صفر بعد الـ \(5\) وترك الستة دون القيام بعملية طرح \(6\) من \(0\) وهذا خطأ.

أمّا أمل فخطأها يكمن في عدم الاعتماد على الطريقة الصحيحة في وضع الأعداد عند القيام بالعمليّة في الوضع العمودي، حيث أنّها لم تضع الجزء الصحيح تحت الجزء الصحيح والفاصل تحت الفاصل والجزء العشري تحت الجزء العشري، بل كتبتها بطريقة خاطئة كما يلي :
وتحصّلت على النتيجة الخاطئة \(10,9\).



ليست هناك تعليقات: