إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 4 صفحة 5 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 4 صفحة 5
--------------------------------------------------------------


أبحث عن العدد الناقص في كلّ عبارة عدديّة :
\(8,09\) \(+\) ..... \(=\) \(9,13\)
\(101\) \(-\) ..... \(=\) \(99,1\)
\()\)\(7\) \(+\) \(0,09\)\((\) \(-\) ..... \(=\) \(3,19\)
\(5\) \(×\)  ..... \(-\) \(4,25\) \(=\) \(10,75\)
\()\) ..... \(+\) \(8,9\)\((\) \(-\) \(0,84\) \(=\) \(12,25\)
\()\) \(100\) \(-\) ..... \((\) \(+\) \(0,99\) \(=\) \(1,9\)
\()\) \(2,01\) \(+\) ..... \((\) \(-\) \(5,09\) \(=\) \(8,82\)


* أبحث عن العدد الناقص في كلّ عبارة عدديّة :

\(8,09\) \(+\) ..... \(=\) \(9,13\)
إذا \(9,13\) \(-\) \(8,09\) \(=\) العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(1,04\)
وبالتالي :
\(8,09\) \(+\) \(1,04\) \(=\) \(9,13\).


\(101\) \(-\) ..... \(=\) \(99,1\)
إذا \(101\) \(-\) \(99,1\) \(=\) العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(1,9\)
وبالتالي :
\(101\) \(-\) \(1,9\) \(=\) \(99,1\).


\()\)\(7\) \(+\) \(0,09\)\((\) \(-\) ..... \(=\) \(3,19\)
نقوم أولا بعمليّة الجمع للأعداد التي بين قوسين :
\()\)\(7\) \(+\) \(0,09\)\((\) \(=\)

ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
\()\)\(7\) \(+\) \(0,09\)\((\) \(=\) \(7,09\)


نكمل الآن العمليّة بتعويض ما بين قوسين بالنتيجة المتحصّل عليها لتصبح على النحو التالي :

\()\)\(7,09\)\((\) \(-\) ..... \(=\) \(3,19\)
إذا \(7,09\) \(-\) \(3,19\) \(=\) العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(3,9\)
وبالتالي :
\()\)\(7\) \(+\) \(0,09\)\((\) \(-\) \(3,9\) \(=\) \(3,19\).


\(5\) \(×\)  ..... \(-\) \(4,25\) \(=\) \(10,75\)
يمكن إضافة قوسين على هذا النحو :
\()\)\(5\) \(×\)  ..... \((\) \(-\) \(4,25\) \(=\) \(10,75\)
إذا \()\)\(5\) \(×\)  ..... \((\) \(=\) \(10,75\) \(+\) \(4,25\)

نقوم أولا بعمليّة جمع \(10,75\) \(+\) \(4,25\) :
ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
\(10,75\) \(+\) \(4,25\) \(=\) \(15\)

يعني :
\()\)\(5\) \(×\)  ..... \((\) \(=\) \(15\)
وبالتالي :
\(15\) \(÷\) \(5\) \(=\) العدد الناقص.
وباجراء العمليّة نتحصّل على نتيجة \(3\)
وهذا يعني :
\(5\) \(×\) \(3\) \(-\) \(4,25\) \(=\) \(10,75\).


\()\) ..... \(+\) \(8,9\)\((\) \(-\) \(0,84\) \(=\) \(12,25\)
إذا \()\) ..... \(+\) \(8,9\)\((\) \(-\) \(=\) \(0,84\) \(+\) \(12,25\)

نقوم أولا بعمليّة جمع \(0,84\) \(+\) \(12,25\) :
ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
\(0,84\) \(+\) \(12,25\) \(=\) \(13,09\)

يعني :
\()\) ..... \(+\) \(8,9\)\((\) \(=\) \(13,09\)
وبالتالي :
\(13,09\) \(-\) \(8,9\) \(=\) العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(4,19\)
وبالتالي :
\()\) \(4,19\) \(+\) \(8,9\)\((\) \(-\) \(0,84\) \(=\) \(12,25\).


\()\) \(100\) \(-\) ..... \((\) \(+\) \(0,99\) \(=\) \(1,9\)
إذا \()\) \(100\) \(-\) ..... \((\) \(=\) \(1,9\) \(-\) \(0,99\)

نقوم أولا بعمليّة طرح \(1,9\) \(-\) \(0,99\) :
ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
\(1,9\) \(-\) \(0,99\) \(=\) \(0,91\)

يعني :
\()\) \(100\) \(-\) ..... \((\) \(=\) \(0,91\)
وبالتالي :
\(100\) \(-\) \(0,91\) \(=\) العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(99,09\)
وبالتالي :
\()\) \(100\) \(-\) \(99,09\) \((\) \(+\) \(0,99\) \(=\) \(1,9\).


\()\) \(2,01\) \(+\) ..... \((\) \(-\) \(5,09\) \(=\) \(8,82\)
إذا \()\) \(2,01\) \(+\) ..... \((\) \(=\) \(8,82\) \(+\) \(5,09\)

نقوم أولا بعمليّة جمع \(8,82\) \(+\) \(5,09\) :
ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
\(8,82\) \(+\) \(5,09\) \(=\) \(13,91\)

يعني :
\()\) \(2,01\) \(+\) ..... \((\) \(=\) \(13,91\)
وبالتالي :
\(13,91\) \(-\) \(2,01\) \(=\) العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(11,90\)
وبالتالي :

\()\) \(2,01\) \(+\) \(11,90\) \((\) \(-\) \(5,09\) \(=\) \(8,82\).



ليست هناك تعليقات: