هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-10-20

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 05 صفحة 11 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 05 صفحة 11
--------------------------------------------------------------

ألاحظ عمليّة الضرب التالية :
\(1584\) \(=\) \(36\) \(×\) \(44\)
ثم أعيّن خارج كلّ عمليّة قسمة دون إجرائها :

\(158,4\) \(÷\) \(3,6\) \(=\)
\(15,48\) \(÷\) \(4,4\) \(=\)
\(1584\) \(÷\) \(4,4\) \(=\)
\(15,48\) \(÷\) \(3,6\) \(=\)


* أعيّن خارج كلّ عمليّة قسمة دون إجراء العمليّة :
\(1584\) \(=\) \(36\) \(×\) \(44\)
بهذه العمليّة يمكن استخراج الكتابات التالية :
\(1584\) \(÷\) \(36\) \(=\) \(44\)
\(1584\) \(÷\) \(44\) \(=\) \(36\)

\(158,4\) \(÷\) \(3,6\) \(=\)
بالاعتماد على النتيجة \(1584\) \(÷\) \(36\) \(=\) \(44\) يمكن القول أنّ العدد الأول \(158,4\) ليس سوى \(1584\) \(÷\) \(10\) والعدد الثاني \(3,6\) ما هو إلاّ \(36\) \(÷\) \(10\) يعني قسمنا القاسم والمقسوم على نفس العدد وبالتالي فالنتيجة لا تتغيّر قبل القسمة وبعدها.
\(158,4\) \(÷\) \(3,6\) \(=\) \(44\)


\(15,48\) \(÷\) \(4,4\) \(=\)
بالاعتماد على هذه النتيجة \(1584\) \(÷\) \(44\) \(=\) \(36\) يمكن القول أنّ العدد الأول \(15,48\) هو \(1584\) \(÷\) \(100\) والعدد الثاني \(4,4\) ما هو إلاّ \(44\) \(÷\) \(10\) يعني قسمنا القاسم على \(10\) والمقسوم على \(100\) ولنتخلّص من فاصل القاسم نضرب العددين في \(10\) فنتحصّل على
\(154,8\) \(÷\) \(44\) \(=\)
وهنا نلاحظ أنّ \(158,4\) ليس سوى \(1584\) \(÷\) \(10\) وبالتالي فالنتيجة ستكون مقسومة أيضا على \(10\) يعني \(36\) \(÷\) \(10\) \(=\) \(3,6\)

\(15,48\) \(÷\) \(4,4\) \(=\) \(3,6\)


\(1584\) \(÷\) \(4,4\) \(=\)
بالاعتماد على هذه النتيجة \(1584\) \(÷\) \(44\) \(=\) \(36\) يمكن القول أنّ العدد الأول \(1548\) لم يتغيّر والعدد الثاني \(4,4\) ما هو إلاّ \(44\) \(÷\) \(10\) يعني ضربنا القاسم في \(10\) وبالتالي فالنتيجة ستكون مضروبة أيضا في \(10\) وبالتالي \(36\) \(×\) \(10\) \(=\) \(360\)

\(1548\) \(÷\) \(4,4\) \(=\) \(360\)


\(15,48\) \(÷\) \(3,6\) \(=\)
بالاعتماد على هذه النتيجة \(1584\) \(÷\) \(36\) \(=\) \(44\) يمكن القول أنّ العدد الأول \(15,48\) هو \(1584\) \(÷\) \(100\) والعدد الثاني \(3,6\) هو \(36\) \(÷\) \(10\) يعني قسمنا القاسم على \(10\) والمقسوم على \(100\) ولنتخلّص من فاصل القاسم نضرب العددين في \(10\) فنتحصّل على
\(154,8\) \(÷\) \(36\) \(=\)
وهنا نلاحظ أنّ \(158,4\) ليس سوى \(1584\) \(÷\) \(10\) وبالتالي فالنتيجة ستكون مقسومة أيضا على \(10\) يعني \(44\) \(÷\) \(10\) \(=\) \(4,4\)

\(15,48\) \(÷\) \(3,6\) \(=\) \(4,4\)

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق