هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-10-21

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 06 صفحة 11 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 06 صفحة 11
--------------------------------------------------------------

أتمّم العدد الناقص في كلّ عبارة عدديّة : 
(\(2,5\) \(×\) \(0,25\)) \(÷\) \(5\) \(=\) \(..........\)
(\(39,8\) \(-\) \(..........\)) \(÷\) \(4\) \(=\) \(9,5\)
(\(..........\) \(-\) \(0,9\)) \(×\) \(2\) \(=\) \(0,2\)
(\(0,75\) \(×\) \(..........\)) \(+\) \(0,1\) \(=\) \(1,6\)


* أتمّم العدد الناقص في كلّ عبارة عدديّة :
* (\(2,5\) \(×\) \(0,25\)) \(÷\) \(5\) \(=\) \(..........\)
نقوم باجراء العمليّة الأولى التي هي بين قوسين :
\(2,5\) \(×\) \(0,25\)\(=\) \(0,625\)
نعود لكامل العمليّة ونعوّض ما بين قوسين بالنتيجة التي تحصّلنا عليها ونتمم العمليّة :
\(0,625\) \(÷\) \(5\) \(=\) \(0,125\)
وأخيرا :
(\(2,5\) \(×\) \(0,25\)) \(÷\) \(5\) \(=\) \(0,125\)


(\(39,8\) \(-\) \(..........\)) \(÷\) \(4\) \(=\) \(9,5\)
يمكن كتابة هذه العمليّة على النحو التالي :
\(39,8\) \(-\) \(..........\) \(=\) \(9,5\) \(×\) \(4\)
وهذا يعني :
\(39,8\) \(-\) \(..........\) \(=\) \(38\)
وبالتالي :
\(39,8\) \(-\) \(38\) \(=\) \(..........\)
\(39,8\) \(-\) \(38\) \(=\) \(1,8\)
وأخيرا :
(\(39,8\) \(-\) \(1,8\)) \(÷\) \(4\) \(=\) \(9,5\)


(\(..........\) \(-\) \(0,9\)) \(×\) \(2\) \(=\) \(0,2\)
يمكن كتابة هذه العمليّة على النحو التالي :
\(..........\) \(-\) \(0,9\) \(=\) \(0,2\) \(÷\) \(2\)
وهذا يعني :
\(..........\) \(-\) \(0,9\) \(=\) \(0,1\)
وبالتالي :
\(0,9\) \(+\) \(0,1\) \(=\) \(..........\)
\(0,9\) \(+\) \(0,1\) \(=\) \(1\)
وأخيرا :
(\(1\) \(-\) \(0,9\)) \(×\) \(2\) \(=\) \(0,2\)


(\(0,75\) \(×\) \(..........\)) \(+\) \(0,1\) \(=\) \(1,6\)
يمكن كتابة هذه العمليّة على النحو التالي :
\(0,75\) \(×\) \(..........\) \(=\) \(1,6\) \(-\) \(0,1\)
وهذا يعني :
\(0,75\) \(×\) \(..........\) \(=\) \(1,5\)
وبالتالي :
\(1,5\) \(÷\) \(0,75\) \(=\) \(..........\)
\(1,5\) \(÷\) \(0,75\) \(=\) \(2\)
وأخيرا :
(\(0,75\) \(×\) \(2\)) \(+\) \(0,1\) \(=\) \(1,6\)

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق