هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-10-26

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 07 صفحة 11 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 07 صفحة 11
--------------------------------------------------------------

اكترى وفد سياحي في مرفإ "سيدي بوسعيد" خمسة زوارق بحريّة للقيام برحلة ترفيهيّة وفيما يلي جدول تفصيلي للمسافة المقطوعة من قبل كلّ زورق (ملاحظة : الميل البحري \(=\) \(1,852\) كم ).
  • أبحث عن الأعداد المناسبة لفراغات الجدول.

* أبحث عن الأعداد المناسبة لفراغات الجدول :


* أبحث عن المسافة المقطوعة بالكم بالنسبة للزورق رقم \(1\) :
المسافة المقطوعة بالميل البحري \(=\) المسافة المقطوعة بالكم \(×\) \(1,852\)
المسافة المقطوعة بالميل البحري \(=\) \(4,5\) \(×\) \(1,852\)
المسافة المقطوعة بالميل البحري \(=\) \(8,334\) كم.

* أبحث عن المسافة المقطوعة بالميل البحري بالنسبة للزورق رقم \(2\) :
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) المسافة المقطوعة بالميل البحري \(÷\) \(1,852\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(10,186\) \(÷\) \(1,852\)
وللقيام بالعمليّة نطبّق ما تعلمناه سابقا فيما يخصّ قسمة عدد عشري على آخر عشري يعني نتخلّص من الفاصل الموجود في القاسم \(1,852\) بضربه وضرب المقسوم في نفس العدد من مضاعفات \(10\) بحيث يكون عدد أرقام جزئه العشري مساوي لعدد أرقام الجزء العشري للقاسم، وهنا القاسم أرقام جزئه العشري تساوي \(3\) وبالتالي فالعدد الذي أرقام جزئه العشري المساوي لـ \(3\) ومن مضاعفات \(10\) هو \(1000\).
وبضرب القاسم والمقسوم في \(1000\) نتحصّل على النتيجة التالية :
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(10,186\) \(×\) \(1000\) \(÷\) \(1,852\) \(×\) \(1000\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(10186\) \(÷\) \(1852\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(5,5\) ميل.

* أبحث عن المسافة المقطوعة بالميل البحري بالنسبة للزورق رقم \(3\) :
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) المسافة المقطوعة بالميل البحري \(÷\) \(1,852\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(10,649\) \(÷\) \(1,852\)
نفس الطريقة كما الزورق \(2\)، فالقاسم أرقام جزئه العشري تساوي \(3\) وبالتالي فالعدد الذي أرقام جزئه العشري المساوي لـ \(3\) ومن مضاعفات \(10\) هو \(1000\).
وبضرب القاسم والمقسوم في \(1000\) نتحصّل على النتيجة التالية :
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(10,649\) \(×\) \(1000\) \(÷\) \(1,852\) \(×\) \(1000\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(10649\) \(÷\) \(1852\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(5,75\) ميل.

* أبحث عن المسافة المقطوعة بالكم بالنسبة للزورق رقم \(4\) :
المسافة المقطوعة بالميل البحري \(=\) المسافة المقطوعة بالكم \(×\) \(1,852\)
المسافة المقطوعة بالميل البحري \(=\) \(3,25\) \(×\) \(1,852\)
المسافة المقطوعة بالميل البحري \(=\) \(6,019\) كم.

* أبحث عن المسافة المقطوعة بالميل البحري بالنسبة للزورق رقم \(5\) :
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) المسافة المقطوعة بالميل البحري \(÷\) \(1,852\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(18,52\) \(÷\) \(1,852\)
نفس الطريقة كما الزورق \(2\)، فالقاسم أرقام جزئه العشري تساوي \(3\) وبالتالي فالعدد الذي أرقام جزئه العشري المساوي لـ \(3\) ومن مضاعفات \(10\) هو \(1000\).
وبضرب القاسم والمقسوم في \(1000\) نتحصّل على النتيجة التالية :
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(18,52\) \(×\) \(1000\) \(÷\) \(1,852\) \(×\) \(1000\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(18520\) \(÷\) \(1852\)
المسافة المقطوعة بالكم \(=\) \(10\) ميل.

وبهذه النتائج يصبح الجدول كما يلي :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق