هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-01-23

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة: 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120 - إصلاح التمرين رقم 09 صفحة 22 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة : 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 09 صفحة 22
--------------------------------------------------------------



أ- يمثّل الرسم التالي تصميما لقطعة مصوغ تسمّى "خلال" أعدّه حرفي شاب قبل صنعها.
  • أتعرّف أقيسة فتحات زوايا المثلث أ ب ج. 
  • ماذا يمثل المستقيم (أ هـ) بالنسبة إلى القطعة [ب ج].
  • ماذا يمثل نصف المستقيم [أ هـ) بالنسبة إلى الزاوية [أب، أج]؟ أعلّل إجابتي.
  • أرسم على ورقة غير مسطرة نصف مستقيم [ س ص) ثم أبني زاوية [س كـ، س ع] قيس فتحتها بالدرجة \(60\) يكون [س ص) منصفها.


أتعرّف أقيسة فتحات زوايا المثلث أ ب ج.
باستعمال المنقلة نجد أنّ كل فتحات زوايا المثلث أ ب ج تساوي °\(60\) وبالتالي فهو مثلث متقايس الأضلاع.



* أتعرّف المستقيم (أ هـ) بالنسبة إلى القطعة [ب ج].

باستعمال المسطرة نلاحظ أنّ [هـ ب] \(=\) [هـ ج]، وباستعمال المنقلة نجد أنّ [هـ ب، هـ ج] زاوية قائمة، وبالتالي فـ (أ هـ) هو الموسّط العمودي لـ [ب ج].



* أتعرّف نصف المستقيم [أ هـ) بالنسبة إلى الزاوية [أب، أج].

(أ هـ) هو منصّف الزاوية [أب، أج]، لأنّه ارتفاع مثلّث متقايس الأضلاع وبالتالي فهو يتوسّط القاعدة وينصّف الزاوية المقابلة للقاعدة.
المثلّث أ ب ج متقايس الأضلاع.



* أرسم نصف مستقيم [ س ص)، ثم أبني زاوية [س كـ، س ع] قيس فتحتها بالدرجة \(60\) يكون [س ص) منصفها.


نرسم نصف مستقيم [ س ص)، وباستعمال البركار نبني مثلّثا س ج د متقايس الأضلاع يمرّ من النقطة س كما يبيّنه الرسم التالي :
 

وباستعمال البركار أيضا نبني مثلّثا آخر س هـ د متقايس الأضلاع يمرّ من النقطة س  ومجاور للمثلّث س ج د كما يبيّنه الرسم التالي :

نبني [س كـ) منصّف الزاوية [س ج، س د]، و[س ع) منصّف الزاوية [س د، س هـ]
كيفيّة بناء منصّف زاوية

نستنتج أنّ قيس فتحة الزاوية [س كـ، س صتساوي °\(30\)، وقيس فتحة الزاوية [س ع، س صتساوي أيضا °\(30\)، وبالتالي فـ [س ص)  هو منصّف الزاوية [س كـ، س ع]، والتي قيس فتحتها يساوي°\(60\).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق