هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-01-29

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة: 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120 - إصلاح التمرين رقم 11 صفحة 23 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

07 - أبني زوايا أقيستها بالدرجة : 90 - 45 - 60 - 30 - 15 - 120

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 11 صفحة 23
--------------------------------------------------------------


- أبني زاوية [أب، أج] قيس فتحتها بالغراد \(100\).
- أبني منصفها [أد). 
- أعيّن على [أج) نقطة "ن". 
- أبني المستقيم ص العمودي على [أج) في النقطة "ن" والذي يقطع [أد) في "ق".
  • أحسب \(أ\widehat ق ن\) بالدرجة؟
  • أعلّل إجابتي.


أبني زاوية [أ ب ، أ ج] قيس فتحتها بالغراد \(100\) :
\(100\) غراد \(=\) \(90\) درجة
وبالتالي سنبني زاوية قيس فتحتها °\(90\).

نرسم نصف مستقيم [ب أ). ثمّ نبني الموسّط العمودي ج على [ب أ) والمار بالنقطة أ
كيفيّة بناء موسّط العمودي

فنتحصّل على زاوية [أ ب ، أ ج] قيس فتحتها °\(90\) أو \(100\) غراد.


أبني [أ دمنصف الزاوية [أ ب ، أ ج] :
كيفيّة بناء منصّف زاوية



أعيّن على [أ ج) نقطة "ن" :


أبني المستقيم ص العمودي على [أ ج) في النقطة "ن" والذي يقطع [أ د) في "ق" :


أحسب \(أ\widehat ق ن\) بالدرجة؟ :
\(أ\widehat ق ن\) تساوي °\(45\).

التعليل :
[أ د) هو منصف الزاوية القائمة [أ ب ، أ ج] إذا فالزاوية [أ ن ، أ ق] تساوي °\(45\)، وكذلك [ن ق ، ن أهي زاوية قائمة زاويتها °\(90\)، وبما أنّ ن ق أ هو مثلث مجموع قيس فتحات زواياه تساوي °\(180\)، فبالتالي :
\(أ\widehat ق ن\) \(=\) °\(180\) \(-\) \()\)[ن ق ، ن أ]\(+\) [أ ن ، أ ق]\((\).
\(أ\widehat ق ن\) \(=\) °\(180\) \(-\) \()\)°\(90\) \(+\) °\(45\)\((\).
\(أ\widehat ق ن\) \(=\) °\(180\) \(-\) °\(135\).
\(أ\widehat ق ن\) \(=\) °\(45\).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق