هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-09-22

إصلاح الوضعيّة رقم 3 صفحة 14 _ 07 - التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : تمييز المعطيات وثيقة الصلة بالوضعيّة _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article



السنة الثانية من التعليم الأساسي

07 - التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : تمييز المعطيات وثيقة الصلة بالوضعيّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

الوضعيّة رقم 3 صفحة 14

--------------------------------------------------------------

بمناسبةِ عيدُ الأَضْحَى المباركِ باع فلاّحٌ 18 خروفا في مرحلة أُولى  و14 خروفًا في مرحلةٍ ثانيةٍ و16 خروفًا في مرحلة ثالثةٍ. وبقي له 12 خروفًا.
أراد الفلاّحُ حساب الخرفان التي باعها.
1. أُسطِّرُ المعطيات التي تساعدُهُ على الحلّ.
2. أحسبُ عدد الخرفان التي باعها.


1. أُسطِّرُ المعطيات التي تساعدُهُ على الحلّ.
بمناسبةِ عيدُ الأَضْحَى المباركِ باع فلاّحٌ 18 خروفا في مرحلة أُولى و14 خروفًا في مرحلةٍ ثانيةٍ و16 خروفًا في مرحلة ثالثةٍ. وبقي له 12 خروفًا.

2. أحسبُ عدد الخرفان التي باعها.
عدد الخرفان التي باعها \(=\) عدد الخرفان التي باعها في المرحلة الأولى \(+\) عدد الخرفان التي باعها في المرحلة الثانية \(+\) عدد الخرفان التي باعها في المرحلة الثالثة.
عدد الخرفان التي باعها \(=\) \(18\) \(+\) \(14\) \(+\) \(16\).
عدد الخرفان التي باعها \(=\) \(48\).

ملاحظة : المُعطى - بقي له 12 خروفًا - هو مُعطى دخيل.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق