هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-10-18

إصلاح أوظّف رقم 2 صفحة 45 _ 03 - الأعداد من 0 إلى 199 : التفكيك والتركيب _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article



السنة الثانية من التعليم الأساسي

03 - الأعداد من 0 إلى 199 : التفكيك والتركيب

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

أوظّف رقم 2 صفحة 45
--------------------------------------------------------------


فِي ضَيْعَةِ جَدِّي \(142\) شَجَرَةَ خَوْخٍ وَمِشْمِشٍ.
  • أَبْحَثُ عَنْ عَدَدِ أَشْجَارِ الخَوْخِ وَعَدَدِ أَشْجَارِ المِشْمِشِ إِذَا عَلِمْتَ أَنَّهُمَا عَدَدَانِ مُتَسَاوِيَانِ، وَأَشْرَحُ لأَِصْدِقَائِي طَرِيقَةَ عَمَلِي.


نُفَكِّكُ العَدَدَ حَسَبَ الصِيغَةِ القَانُونِيَّةِ فَنَجِدُ أَنَّ \(142\) \(=\) \(2\) \(+\) \(40\) \(+\) \(100\).
- نَبْدَأُ أَوَّلاً بِتَفْكِيكِ الآحَادِ إِلَى عَدَدَيْنِ مُتَسَاوِيَيْنِ فَنَتَحَصَّلُ عَلَى \(2\) \(=\) \(1\) \(+\) \(1\)
- ثُمَّ نُفَكِّكُ العَشَرَات إِلَى عَدَدَيْنِ مُتَسَاوِيَيْنِ فَنَجِدُ أَنَّ \(40\) \(=\) \(20\) \(+\) \(20\).
- نُفَكِّكُ الآنَ المِئَات إِلَى عددين متساويين عَلَى النَحْوِ التَّالِي \(100\) \(=\) \(50\) \(+\) \(50\).
نَقُومُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ بِجَمْعِ أَحَد العَدَدَيْنِ المُتَحَصَّلِ عَلَيهِمْ بِهَذِهِ الطَرِيقَةِ :
\(1\) \(+\) \(20\) \(+\) \(50\) \(=\) \(71\).

إذًا \(142\) شَجَرَة \(=\) \(71\) شَجَرَة خَوْخ \(+\) \(71\) مِشْمِش.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق