إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

إصلاح أوظّف رقم 1 صفحة 45 _ 03 - الأعداد من 0 إلى 199 : التفكيك والتركيب _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي





السنة الثانية من التعليم الأساسي

03 - الأعداد من 0 إلى 199 : التفكيك والتركيب

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

أوظّف رقم 1 صفحة 45
--------------------------------------------------------------

  • 1. أُلَوِّنُ العَدَدَ أَوْ العِبَارَةَ العَدَدِيَّةَ التِي تُنَاسِبُ الرَّسْمَ :
  • 2. أُمَثِّلُ بَقِيَّةَ الأَعْدَادِ أَوْ العِبَارَاتِ العَدَدِيَّةِ.


أُلَوِّنُ العَدَدَ أَوْ العِبَارَةَ العَدَدِيَّةَ التِي تُنَاسِبُ الرَّسْمَ :
أَبْحَثُ عَنْ العَدَد الذِي يُنَاسِبُ الرّسْمَ :
المُرَبَّعَاُت الصَفْرَاءُ تَعْنِي أَنَّ العَدَدَ آحَادُهُ \(9\).
الأعمدة الحمراء تَتَكَوَّنُ مِنْ \(30\) مربع صغير أي أَنَّ العَدَدَ عَشَرَاتُهُ \(3\).
المُرَبَّعُ الأَزْرَقُ الكبير يَتَكَوَّنُ مِنْ \(100\) مربع صغير أي أَنَّ العَدَدَ مئاته \(1\).
وَبالتَالِي فَالعَدَدُ هُوَ \(9\)\(3\)\(1\).
- أُلَوِّنُ العَدَدَ أَوْ العِبَارَةَ العَدَدِيَّةَ التِي تُنَاسِبُ \(9\)\(3\)\(1\) :



* أُمَثِّلُ بَقِيَّةَ الأَعْدَادِ أَوْ العِبَارَاتِ العَدَدِيَّةِ :
\(100\) \(+\) \(10\) \(+\) \(10\) \(+\) \(10\) \(+\) \(10\) \(+\) \(10\).
العدد هو \(149\).
\(100\) تعني مربعا أزرقا كبيرا متكوّن من \(100\) مربع صغير :

\(10\) \(+\) \(10\) \(+\) \(10\) \(+\) \(10\) تعني \(4\) أعمدة حمراء تَتَكَوَّنُ كُلُّ واحدةٍ منها مِنْ \(10\) مُرَبَّعَات صغيرة :

\(9\) تعني \(9\) مربّعات صفراء :


وبالتالي فإنّ تمثيل العدد \(149\) يكون كما في الرّسم :

* ونفس الطريقة نطبّقها لنحصل على تمثيل العدد \(193\)



هناك تعليقان (2):