هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-01-24

32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة - إصلاح التمرين رقم 8 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

32 - أوظّف التناسب في تعرّف النسبة المائويّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 8
--------------------------------------------------------------

لإعداد مرطّبات (الأصابع الرمليّة الجافة) يلزم \(200\)غ من الفارينة و\(75\)غ من الزبدة وبيضة معدّل كتلتها \(120\)غ وكذلك \(100\)غ من السكّر و\(5\)غ من طحين أوراق البرتقال. 

يفقد الخليط عند الطهو \(\%10\) من كتلته وتنتهي العمليّة بالحصول على 
\(50\) قطعة.
  • ما كتلة الخليط قبل الطهو؟
  • ما النسبة المائويّة لكلّ مكوّن من مكوّناته من الكتلة الجمليّة للخليط؟
  • ما معدل كتلة القطعة الواحدة من المرطّبات الجاهزة للأكل؟


أبحث عن كتلة الخليط قبل الطهو :

\(=5+100+120+75+200\)\(\color{green}{500}\) غ


أبحث عن النسبة المائويّة لكتلة الفارينة بالنسبة إلى الكتلة الجمليّة للخليط :

\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{200}}\over\color{blue}{500}\)\(\color{green}{\%40}=\)


أبحث عن النسبة المائويّة لكتلة الزبدة بالنسبة إلى الكتلة الجمليّة للخليط :

\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{75}}\over\color{blue}{500}\)\(\color{green}{\%15}=\)


أبحث عن النسبة المائويّة لكتلة البيضة بالنسبة إلى الكتلة الجمليّة للخليط :

\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{120}}\over\color{blue}{500}\)\(\color{green}{\%24}=\)



أبحث عن النسبة المائويّة لكتلة السكر بالنسبة إلى الكتلة الجمليّة للخليط :

\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{100}}\over\color{blue}{500}\)\(\color{green}{\%20}=\)



أبحث عن النسبة المائويّة لكتلة طحين أوراق البرتقال بالنسبة إلى الكتلة الجمليّة للخليط :

\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{5}}\over\color{blue}{500}\)\(\color{green}{\%1}=\)



للبحث عن كتلة القطعة الواحدة من المرطّبات الجاهزة للأكل يمكننا اتباع طريقين :

الطريقة الأولى:

أبحث عن الكتلة التي يفقدها الخليط بعد الطهو :

\({\color{red}{10}\times\color{fuchsia}{500}}\over\color{blue}{100}\)\(\color{green}{50}=\) غ


أبحث عن كتلة الخليط بعد الطهو :

\(=50-500\)\(\color{green}{450}\) غ


أبحث عن كتلة القطعة الواحدة من المرطّبات الجاهزة للأكل :

\(=50\div450\)\(\color{green}{9}\) غ


الطريقة الثانيّة:

بما انّ الخليط يفقد \(\%10\) من وزنه بعد الطهو فهذا يعني أنّ الوزن المتبقي بعد الطهو يمثّل \(\%90\) من وزنه قبل الطهو، وبهذه النسبة نستطيع البحث مباشرة عن كتلة الخليط بعد الطهو، دون اللجوء إلى حساب الكتلة التي يفقدها الخليط كما في الطريقة الأولى.

أبحث عن كتلة الخليط بعد الطهو :

\({\color{red}{90}\times\color{fuchsia}{500}}\over\color{blue}{100}\)\(\color{green}{450}=\) غ


أبحث عن كتلة القطعة الواحدة من المرطّبات الجاهزة للأكل :

\(=50\div450\)\(\color{green}{9}\) غ

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق