إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 4 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 1 صفحة 4
--------------------------------------------------------------

تنظم إحدى الإدارات امتحانا سنويّا بالملفّات لتمكّن موظّفيها من تحسين أجورهم.
ترشح لاجتيازه هذه السنة \(4\) موظّفين، ستختار الإدارة ثلاثة من بينهم.
وفي ما يلي جدول تفصيلي لمكوّنات ملفّاتهم:


  • أبحث عن الأعداد المناسبة لفراغات الجدول.
  • أعرض نتائج هذا الامتحان حسب الترتيب التفاضلي.


* أبحث عن الأعداد المناسبة لفراغات الجدول :

- أبحث عن مجموع نقاط الموظّف (نادر) :
مجموع نقاط نادر \(=\) العدد المهني قبل الأخير \(+\) العدد المهني الأخير \(+\) الأقدميّة العامّة.

مجموع نقاط نادر \(=\) \(18,5\) \(+\) \(19,75\) \(+\) \(29\).

ولنتمكّن من إجراء هذه العمليّة يجب أن نكتب الأعداد عموديّا، بوضع الأجزاء الصحيحة تحت بعضها والأجزاء العشريّة تحت بعضها، كما يلي :

وعند القيام بالعمليّة نقوم أوّلا بجمع الجزء العشري كما يلي :

وبالتالي :
مجموع نقاط نادر \(=\) \(67,25\).


- أبحث عن الأقدميّة العامّة للموظّف (قيس) :
الأقدميّة العامّة \(=\) مجموع النقاط \(-\) \()\) العدد المهني قبل الأخير \(+\) العدد المهني الأخير\((\).

الأقدميّة العامّة \(=\) \(59,25\) \(-\) \()\) \(17\) \(+\) \(19,25\)\((\).

سنقوم في البداية بإجراء عمليّة الجمع على النحو التالي :
\(17\) \(+\) \(19,25\) \(=\) \(36,25\)

ثمّ نقوم بعمليّة الطرح كما يلي :
\(59,25\) \(-\) \(36,25\) \(=\) \(23\)


- أبحث عن مجموع نقاط الموظّفة (زينب) :
مجموع نقاط زينب \(=\) العدد المهني قبل الأخير \(+\) العدد المهني الأخير \(+\) الأقدميّة العامّة.

مجموع نقاط زينب \(=\) \(19\) \(+\) \(19,25\) \(+\) \(24\).

ولنتمكّن من إجراء هذه العمليّة يجب أن نكتب الأعداد عموديّا، بوضع الأجزاء الصحيحة تحت بعضها والأجزاء العشريّة تحت بعضها، كما يلي :

وعند القيام بالعمليّة نقوم أوّلا بجمع الجزء العشري كما يلي :

وبالتالي :
مجموع نقاط زينب \(=\) \(62,25\).


- أبحث عن الأقدميّة العامّة للموظّف (وسيم) :
العدد المهني الأخير \(=\) مجموع النقاط \(-\) \()\) العدد المهني قبل الأخير \(+\) الأقدميّة العامّة\((\).

العدد المهني الأخير \(=\) \(65\) \(-\) \()\) \(18,25\) \(+\) \(27\)\((\).

سنقوم في البداية بإجراء عمليّة الجمع على النحو التالي :
\(18,25\) \(+\) \(27\) \(=\) \(45,25\)

ثمّ نقوم بعمليّة الطرح كما يلي :
\(65\) \(-\) \(45,25\) \(=\)

نلاحظ هنا أنّنا سنطرح عددا عشريا \(45,25\) من عدد صحيح \(65\)، ولهذا يجب إضافة جزء عشري يتكوّن من صفرين حتى نستطيع القيام بهذه العمليّة :

نقوم الآن بإجراء العمليّة :

\(65\) \(-\) \(45,25\) \(=\) \(19,75\)

وأخيرا نقوم بتعمير الجدول كما يلي :


* أعرض نتائج هذا الامتحان حسب الترتيب التفاضلي :
سنرتّب النتائج ترتيبا تفاضليا يعني تنازليّا من أكبر نتيجة إلى أصغرها، ونحن لدينا :
مجموع نقاط نادر \(=\) \(67,25\)
مجموع نقاط قيس \(=\) \(59,25\)
مجموع نقاط زينب \(=\) \(62,25\)
مجموع نقاط وسيم \(=\) \(65\) \(=\) \(62,00\)

وحتّى تتسنى لنا مقارنة الأعداد العشريّة يجب مقارنة الأجزاء الصحيحة أوّلا وذلك بمقارنة أكبر وحدات الجزء الصحيح في اتجاه أصغرها، وإذا ما تساوت الأجزاء الصحيحة ننتقل إلى مقارنة الأجزاء العشريّة وذلك بمقارنة أكبر وحدات الجزء العشري في اتجاه أصغرها.

وإذا طبّقنا هذه الطريقة على الأعداد التي لدينا سنبدأ أولا بمقارنة أرقام العشرات في الجزء الصحيح، وهي:
\(7,25\)\(6\)
\(9,25\)\(5\)
\(2,25\)\(6\)
\(2,00\)\(6\)
وبهذه المقارنة يمكن أن نستنتج مبدئيّا أنّ أصغر الأعداد هو \(9,25\)\(5\) لأنّ رقم عشراته \(5\) هو أصغر من باقي الأعداد الأخرى \(6\).

وبما أنّ الأعداد الثلاثة الأخرى لها أرقام العشرات متساويّة وهو \(6\)، وجب الانتقال إلى مقارنة أرقام الآحاد.
\(,25\)\(7\)\(6\)
\(,25\)\(2\)\(6\)
\(,00\)\(5\)\(6\)
وبمقارنة أرقام الآحاد نستنتج أنّ أكبر الأعداد هو \(,25\)\(7\)\(6\)، ثمّ \(,00\)\(5\)\(6\) وأخيرا \(,25\)\(2\)\(6\)

وأخيرا تكون نتائج هذا الامتحان حسب الترتيب التفاضلي كما يلي :
\(67,25\) \(<\) \(65\) \(<\) \(62,25\) \(<\) \(59,25\)



هناك 4 تعليقات: