هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-07-05

40 - أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة - إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 117 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

40 - أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 5 صفحة 117
--------------------------------------------------------------

ألاحظ كل مساواة وأصلح الخطأ إن وجد :
\(37\over5\) \(=\) \(7\) \(+\) \(2\over5\)

\(22\over7\) \(=\) \(5\) \(+\) \(1\over7\)

\(42\over8\) \(=\) \(4\) \(+\) \(2\over8\)

\(65\over9\) \(=\) \(6\) \(+\) \(2\over9\)


* ألاحظ كل مساواة وأصلح الخطأ إن وجد :
نلاحظ في العمليّات المقدّمة أنّ العدد الكسريّ مفكّك إلى عدد صحيح وأخر كسريّ، وحتى نتمكّن من معرفة ما إذا كان هناك خطأ أم لا، وجب تحويل ذلك العدد الصحيح إلى عدد كسريّ له نفس مقام العدد الكسري الآخر، ثمّ نقوم بعملية الجمع.

 فمثلا في العمليّة الأولى :
\(37\over5\) \(=\) \(7\) \(+\) \(2\over5\)
يجب تحويل \(7\) إلى عدد كسريّ مقامه مساوٍ لمقام العدد الكسريّ \(2\over5\) وبما أنّ كل عدد صحيح هو عدد كسريّ مقامه \(1\)، إذا \(7\) \(=\) \(7\over1\)، وليصبح المقام هذا الكسر \(5\) يجب ضرب البسط في \(5\) والمقام في \(5\). يعني:

\(1\over7\)\({{\color{blue}{5}\times7}\over{\color{blue}{5}\times1}}=\)\(=\)\(35\over5\)

وبالرجوع للعمليّة :
\(37\over5\) \(=\) \(7\) \(+\) \(2\over5\)

نحوّل العدد الصحيح \(7\) بالكسر المساوي له \(35\over5\)، ونقوم بالعمليّة فإذا وجدنا النتيجة نفسها فالمساواة صحيحة وإلاّ فلا :
\(37\over5\) \(=\) \(35\over5\) \(+\) \(2\over5\)

وعليه فهذه المساواة صحيحة.

وبنفس الطريقة نكمل باقي العمليات الأخرى:



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق