هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-07-11

40 - أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة - إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 117 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

40 - أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 117
--------------------------------------------------------------

أوجد لكلّ عدد \(3\) كتابات أخرى :

\(2\over3\) ، \(30\over50\) ، \(11\over7\) ، \(3\) ، \(18\over24\) ، \(0,7\)


* أوجد لكلّ عدد \(3\) كتابات أخرى :
حتّى نتمكّن من كتابة العدد الكسريّ في كتابات أخرى، وجب اتباع إحدى طريقتين، إمّا ضرب البسط والمقام في نفس العدد أو قسمتهما على نفس العدد :

\(2\over3\) \({{\color{blue}{5}\times2}\over{\color{blue}{5}\times3}}=\)\({{\color{blue}{2}\times10}\over{\color{blue}{2}\times15}}=\) \({{\color{blue}{5}\div20}\over{\color{blue}{5}\div30}}=\)\(=\)\(4\over6\)

وبالتالي :
\(2\over3\) \(=\) \(10\over15\) \(=\) \(20\over30\) \(=\) \(4\over6\)



\(30\over50\) \({{\color{blue}{10}\div30}\over{\color{blue}{10}\div50}}=\) \({{\color{blue}{4}\times3}\over{\color{blue}{4}\times5}}=\) \({{\color{blue}{2}\div12}\over{\color{blue}{2}\div20}}=\) \(=\)\(6\over10\)

وبالتالي :
\(30\over50\) \(=\) \(3\over5\) \(=\) \(12\over20\) \(=\) \(6\over10\)



\(11\over7\) \({{\color{blue}{2}\times11}\over{\color{blue}{2}\times7}}=\)\({{\color{blue}{5}\times22}\over{\color{blue}{5}\times14}}=\) \({{\color{blue}{2}\div110}\over{\color{blue}{2}\div70}}=\)\(=\)\(55\over35\)

وبالتالي :
\(11\over7\) \(=\) \(22\over14\) \(=\) \(110\over70\) \(=\) \(55\over35\)


\(3\)  \(=\) \(3\over1\)
\(3\over1\) \({{\color{blue}{5}\times3}\over{\color{blue}{5}\times1}}=\)\({{\color{blue}{4}\times15}\over{\color{blue}{4}\times5}}=\) \({{\color{blue}{5}\div60}\over{\color{blue}{5}\div20}}=\)\(=\)\(12\over4\)

وبالتالي :
\(3\) \(=\) \(15\over5\) \(=\) \(60\over20\) \(=\) \(12\over4\)



\(18\over24\) \({{\color{blue}{3}\div18}\over{\color{blue}{3}\div24}}=\) \({{\color{blue}{5}\times6}\over{\color{blue}{5}\times8}}=\) \({{\color{blue}{10}\div30}\over{\color{blue}{10}\div40}}=\) \(=\)\(3\over4\)

وبالتالي :
\(18\over24\) \(=\) \(6\over8\) \(=\) \(30\over40\) \(=\) \(3\over4\)


\(0,7\) \(=\) \(7\over10\)
\(7\over10\) \({{\color{blue}{2}\times7}\over{\color{blue}{2}\times10}}=\)\({{\color{blue}{3}\times14}\over{\color{blue}{3}\times20}}=\) \({{\color{blue}{2}\div42}\over{\color{blue}{2}\div60}}=\)\(=\)\(21\over30\)

وبالتالي :
\(0,7\) \(=\) \(14\over20\) \(=\) \(42\over60\) \(=\) \(21\over30\)


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق