هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-07-23

40 - أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة - إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 118 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

40 - أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 118
--------------------------------------------------------------

أ- أقارن كلّ عددين باستعمال العلامة المناسبة < أو > أو = وأعلّل إجابتي :
\(1\) و \(3\over4\) \(،\) \(1\) و \(5\over3\) \(،\) \(13\over13\) و \(1\)


ب- أقارن كلّ عددين بطريقتين مختلفتين مستعملا العلامة المناسبة \(>\) أو \(<\) أو \(=\) :

\(4\) و\(45\over11\) \(،\) \(25\over3\)و \(8\) \(،\) \(16\over5\)و \(4\)


أ- أقارن كلّ عددين باستعمال العلامة المناسبة < أو > أو = وأعلّل إجابتي :
لكي نستطيع مقارنة عدد كسري بـ \(1\)، يجب علينا مقارنة بسط ذلك العدد الكسري بمقامه، فإذا تساوا البسط مع المقام فالعدد الكسري يساوي واحد، وإذا كان البسط أصغر من المقام فذلك العدد الكسري أصغر من واحد، أمّا إذا كان البسط أكبر من المقام فيكون ذلك العدد الكسري أكبر من واحد. وسنطبّق ما قلناه في هذا التمرين.

\(1\) و \(3\over4\)
بالنظر في العدد الكسري \(3\over4\) نلاحظ أنّ البسط أصغر من المقام وبالتالي فهذا العدد الكسري أصغر من \(1\)، و\(1\) أكبر من  \(3\over4\).
\(1\) \(<\) \(3\over4\)

\(1\) و \(5\over3\)
بالنظر في العدد الكسري \(5\over3\) نلاحظ أنّ البسط أكبر من المقام وبالتالي فهذا العدد الكسري أكبر من \(1\)، و\(1\) أصغر من  \(5\over3\).
\(1\) \(>\) \(5\over3\)

\(13\over13\) و \(1\)
بالنظر في العدد الكسري \(13\over13\) نلاحظ أنّ البسط يساوي المقام وبالتالي فهذا العدد الكسري يساوي أيضا \(1\)
\(13\over13\) \(=\) \(1\)



ب- أقارن كلّ عددين بطريقتين مختلفتين مستعملا العلامة المناسبة \(>\) أو \(<\) أو \(=\) :

\(4\) و\(45\over11\)
\(4\) \(=\) \(44\over11\)
وبالتالي :
\(44\over11\) \(>\) \(45\over11\)

وأيضا:
\(4\) \(×\) \(11\) \(=\) \(44\)
و\(44\) \(>\) \(45\).



\(25\over3\)و \(8\)
\(8\) \(=\) \(24\over3\)
وبالتالي :
\(25\over3\) \(<\) \(24\over3\)

وأيضا:
\(8\) \(×\) \(3\) \(=\) \(24\)
و\(25\) \(<\) \(24\).



\(16\over5\)و \(4\)
\(4\) \(=\) \(20\over5\)
وبالتالي :
\(16\over5\) \(>\) \(20\over5\)

وأيضا:
\(4\) \(×\) \(5\) \(=\) \(20\)
و\(20\) \(>\) \(25\).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق