إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

إصلاح الوضعيّة رقم 3 صفحة 21 _ 11 - توظيف المكتسبات _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي





السنة الثانية من التعليم الأساسي

11 - توظيف المكتسبات

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

الوضعيّة رقم 3 صفحة 21

--------------------------------------------------------------

صَنَّفَ مَاهِرٌ مَجْمُوعَةَ الطّوابِعِ البريديّةِ في الجدولِ التالي :

1. أُكمِلُ تعميرَ فراغاتِ الجدْوَلِ.
2. أُرَتِّبُ عَدَدَ الطّوابعِ البريديّةِ الجُمْلِيَّ تَصاعُدِيًّا.

1. أُكمِلُ تعميرَ فراغاتِ الجدْوَلِ :
بالنسبة للطوابع التُونسيّة :
أبحثُ عن العدد الجُمليّ للطوابع.
العدد الجمليّ \(=\) عَدَدُ الطوابع الصغيرة \(+\) عَدَدُ الطوابع الكبيرة.
العدد الجمليّ \(=\) \(26\) \(+\) \(49\).
العدد الجمليّ \(=\) \(75\).

بالنسبة للطوابع الجَزائريّة :
أبحثُ عن عدد الطوابع الصغيرة.
عدد الطوابع الصغيرة \(=\) العدد الجمليّ\(-\) عَدَدُ الطوابع الكبيرة.
عدد الطوابع الصغيرة \(=\) \(78\) \(-\) \(25\).
عدد الطوابع الصغيرة \(=\) \(53\).

بالنسبة للطوابع المَغربيّة :
أبحثُ عن عدد الطوابع الكبيرة.
عدد الطوابع الكبيرة \(=\) العدد الجمليّ \(-\) عَدَدُ الطوابع الصغيرة.
عدد الطوابع الكبيرة \(=\) \(79\) \(-\) \(22\).
عدد الطوابع الكبيرة \(=\) \(57\).

2. أُرَتِّبُ عَدَدَ الطّوابعِ البريديّةِ الجُمْلِيَّ تَصاعُدِيًّا :
أُرتّبُ تصاعديّا يعني أُرّتبُ من الأصغر إلى الأكبر.
عَدَدُ الطّوابعِ البريديّةِ التونسيّة \(=\) \(75\).
عَدَدُ الطّوابعِ البريديّةِ الجزائريّة \(=\) \(78\).
عَدَدُ الطّوابعِ البريديّةِ المغربيّة \(=\) \(79\).

وبالتالي :
\(75\) \(>\) \(78\) \(>\) \(79\)
يعني :
عَدَدُ الطّوابعِ البريديّةِ التونسيّة \(>\) عَدَدُ الطّوابعِ البريديّةِ الجزائريّة \(>\) عَدَدُ الطّوابعِ البريديّةِ المغربيّة.




ليست هناك تعليقات: