هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-01-14

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة - سلسلة التمارين - المجموعة 2 - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسلة التمارين

المجموعة 2
--------------------------------------------------------------

أُكَمِّلُ العِبَارَاتِ العَدَدِيَّةِ التَالِيَّةِ بِالأعْدَادِ النَاقِصَةِ :


أ) \(127,3=\quad.\quad-152\)   ;   \(21=\quad.\quad+13,41\)  

ب) \(35,4=3,4+(\quad.\quad-50)\)   ;   \(20,9=\quad.\quad-(15,7+24,1)\)

ج) \(38,7=5,5-(3,2+\quad.\quad)\)   ;   \(15,1=6-(9-\quad.\quad)\)


أَكْتُبُ الوِحْدَةَ المُنَاسِبَةَ :

أ) \(6,17\) دكم \(61,7=\) ؟     ;      \(3,2\) صم \(0,032=\) ؟

ب) \(35\) دسل \(0,035=\) ؟     ;      \(13,5\) ل \(135=\) ؟

ج) \(17500\) مغ \(17,5=\) ؟     ;      \(0,16\) هغ \(1600=\) ؟

د) \(13,5\) آ \(1350=\) ؟     ;      \(0,16\) م² \(0,0016=\) ؟



لِتَاجِرِ أَقْمِشَةٍ \(127,5\) م مِنَ القُمَاشِ، شَرَى مِنْهُ \(43,7\) م. كَمْ بَقِيَ لَهُ ؟



* شَرَى = بَاعَ، وَلَيْسَ اِشْتَرَى.



اِشْترَى سَامِي كِتَابًا بـ \(4,230\)د وَكُرَّاسًا بـ \(1,100\)د وَقَلَمًا بـ \(0,300\)د.

أ) مَا هُوَ ثَمَنُ الشِرَاءُ ؟

أعْطَى سَامِي لِصَاحِبِ المَكْتَبَةِ وَرَقَةً نَقْدِيَةً بِقِيمَةِ \(10\)د.

ب) مَا هُوَ المَبْلَغُ الذِي سَيُرْجِعُهُ لَهُ صَاحِبُ المَكْتَبَةِ ؟




أ) إِذَا عَلِمْتَ أَنَّ سَمِيرًا يَسْكُنُ فَوْقَ المَتْجَرِ، فَمَا

هِيَ المَسَافَةُ التِي يَقْطَعُهَا لِلذَهَابِ إِلَى المَدْرَسَةِ، 

مُرُورًا بِمَكْتبِ البَرِيدِ ؟


ب) إِذَا كَانَتْ المَسَافَةُ التِي يَقْطَعُهَا سَمِيرٌ لِلذَهَابِ إِلَى

المَدْرَسَةِ، مُرُورًا بِمَنْزِل عَبْدِ الرَحْمَانِ تُسَاوِي

\(1,655\) كم، فَمَا هِيَ المَسَافَةُ الفَاصِلَةُ بَيْنَ مَنْزِلِ

عَبْدِ الرَحْمَانِ وَالمَدْرَسَةِ ؟


ج) مَا هِيَ المَسَافَةُ التِي يَقْطَعُهَا عَبْدُ الرَحْمَانِ لِلذَهَابِ إلَى مَنْزِلِ سَمِير إِذَا مَرَّ مِنْ أَمَامِ مَكْتَبِ البَرِيدِ ؟


د) بَعْدَ خُرُوجِهِ مِنَ المَدْرَسَةِ ذَهَبَ عَبْدُ الرَحْمَانِ إِلَى مَكْتَبِ البَرِيدِ، فَاشْتَرَى ظَرْفًا وَطَابعًا بَرِيدِيًّا، وَاِتَّجَهَ

مُبَاشَرَةً نَحْوَ مَنْزِلِهِ. كَمْ هِيَ المَسَافَةُ التِي قَطَعَهَا عَبْدُ الرَحْمَانِ مُنْذُ خُرُوجِهِ مِنَ المَدْرَسَةِ حَتَّى وُصُولِهِ

إلَى المَنْزِلِ ؟



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق