إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 08 صفحة 12 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 08 صفحة 12
--------------------------------------------------------------

قال أحد الفلاحين :
- لقد تأكدّت من جودة بذور الطماطم التي دأبتُ على زراعتها فإنّ كلّ \(1,5\) كغ من هذا النوع يعطي \(18,9\) ط من الطماطم.
  • أتأمل الجدول وأتمّ تعميره.

اشترك هذا الفلاح مع شركة خدمات فلاحيّة في زراعة \(5\) قطع أرض متجاورة فأنتجت له الكتل المبيّنة بالجدول.

يغطي الكغ الواحد من البذور مساحة \(2,5\) هآ
  • أبحث بالهكتار عن المساحات التي زُرِعت طماطم.

* أتمّ تعمير الجدول :
* أبحث عن كتلة بذور الطماطم المزروعة بالكغ بالنسبة للعمود رقم \(1\) :
نعلم أنّ \(1,5\) كغ من البذور تعطي \(18,9\) ط من الطماطم
ولنبحث عن كتلة البذور بالكغ للحصول على \(31,5\) ط من الطماطم
نقوم بضرب \(31,5\) \(×\) \(1,5\) ونقسمها على \(18,9\) كما يلي :
كتلة البذور بالكغ \(=\) \(1,5×31,5\over18,9\) \(=\) \(47,25\over18,9\) \(=\) \(2,5\)

* أبحث عن كتلة الطماطم المتحصّل عليها بالطن بالنسبة للعمود رقم \(2\) :
نعلم أنّ \(1,5\) كغ من البذور تعطي \(18,9\) ط من الطماطم
ولنبحث عن كتلة الطماطم التي سنتحصّل عليها بالطن عندما نزرع \(3,5\) كغ من البذور
نقوم بضرب \(3,5\) \(×\) \(18,9\) ونقسمها على \(1,5\) كما يلي :

كتلة الطماطم التي سنتحصّل عليها بالطن \(=\) \(18,9×3,5\over1,5\) \(=\) \(66,15\over1,5\) \(=\) \(44,1\)

* أبحث عن كتلة بذور الطماطم المزروعة بالكغ بالنسبة للعمود رقم \(3\) :
نعلم أنّ \(1,5\) كغ من البذور تعطي \(18,9\) ط من الطماطم
ولنبحث عن كتلة البذور بالكغ للحصول على \(12,6\) ط من الطماطم
نقوم بضرب \(12,6\) \(×\) \(1,5\) ونقسمها على \(18,9\) كما يلي :
كتلة البذور بالكغ \(=\) \(1,5×12,6\over18,9\) \(=\) \(18,9\over18,9\) \(=\) \(1\)

* أبحث عن كتلة الطماطم المتحصّل عليها بالطن بالنسبة للعمود رقم \(4\) :
نعلم أنّ \(1,5\) كغ من البذور تعطي \(18,9\) ط من الطماطم
ولنبحث عن كتلة الطماطم التي سنتحصّل عليها بالطن عندما نزرع \(0,5\) كغ من البذور
نقوم بضرب \(0,5\) \(×\) \(18,9\) ونقسمها على \(1,5\) كما يلي :

كتلة الطماطم التي سنتحصّل عليها بالطن \(=\) \(18,9×0,5\over1,5\) \(=\) \(9,45\over1,5\) \(=\) \(6,3\)

* أبحث عن كتلة الطماطم المتحصّل عليها بالطن بالنسبة للعمود رقم \(5\) :
نعلم أنّ \(1,5\) كغ من البذور تعطي \(18,9\) ط من الطماطم
ولنبحث عن كتلة الطماطم التي سنتحصّل عليها بالطن عندما نزرع \(2\) كغ من البذور
نقوم بضرب \(2\) \(×\) \(18,9\) ونقسمها على \(1,5\) كما يلي :

كتلة الطماطم التي سنتحصّل عليها بالطن \(=\) \(18,9×2\over1,5\) \(=\) \(37,8\over1,5\) \(=\) \(25,2\)

وبهذه النتائج يصبح الجدول كما يلي :

* أبحث بالهكتار عن المساحات التي زُرِعت طماطم :
* أبحث عن الكتلة الجمليّة لبذور الطماطم بالكغ :
\(2,5\) \(+\) \(3,5\) \(+\) \(1\) \(+\) \(0,5\) \(+\) \(2\) \(=\) \(9,5\) كغ.

أبحث بالهكتار عن المساحات التي زُرِعت طماطم :
نعلم انّ الكغ من البذور يغطي مساحة \(2,5\) هآ، وبالتالي لنتعرّف على المساحة التي تغطيها \(9,5\) كغ من البذور، نضرب \(9,5\) \(×\) \(2,5\) 
\(9,5\) \(×\) \(2,5\) \(×\) \(23,75\) هآ.



هناك تعليق واحد: