01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 5 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي
01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة
سلسة تمارين الكتاب المدرسي
إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 5
--------------------------------------------------------------
أكتب مكان كل فراغ منقّط العدد المناسب :
\(3,6\) آر \(+\) ....... هآ \(=\) \(0,532\) هآ.
\(30,14\) ق \(-\) ....... ط \(=\) \(0,521\) ط.
\(3,4\) م \(+\) ....... هم \(=\) \(0,0534\) كم.
\(5,7\) ل \(+\) \(4,25\) هل \(=\) ....... دكل.
....... م² \(+\) \(3,2\) كم² \(=\) \(3,245\) كم².
\(2\) دسم \(-\) ....... صم \(=\) \(0,57\) دسم.
* أكتب مكان كل فراغ منقّط العدد المناسب :
\(3,6\) آر \(+\) ....... هآ \(=\) \(0,532\) هآ.
نلاحظ أن جلّ الأعداد في وحدة الهآ إذا يجب تحويل \(3,6\) آر إلى الهكتار. وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتيجة التالية :
\(0,036\) هآ
صآ | آ | هآ | |||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مم² | صم² | دسم² | م² | دكم² | هم² | كم² | |||||||
|
\(6\) | \(\color{fuchsia}{3,}\) |
صآ | آ | هآ | |||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مم² | صم² | دسم² | م² | دكم² | هم² | كم² | |||||||
| \(6\) | \(3\) | \(0\) | \(0,\) |
وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
\(0,036\) هآ \(+\) ....... هآ \(=\) \(0,532\) هآ
يعني :
العدد الناقص \(=\) \(0,532\) هآ \(-\) \(0,036\) هآ
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة
\(0,496\) هآ
وبالتالي :\(0,036\) هآ \(+\) \(0,496\) هآ \(=\) \(0,532\) هآ.
أي :
\(3,6\) آر \(+\) \(0,496\) هآ \(=\) \(0,532\) هآ.
\(30,14\) ق \(-\) ....... ط \(=\) \(0,521\) ط.
نقوم بتحويل \(30,14\) ق إلى الطن. وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتيجة التالية :
\(30,14\) ق \(=\) \(3,014\) ط
مغ | صغ | دسغ | غ | دكغ | هغ | كغ | - | ق | ط |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
\(4\)
|
\(1\)
|
\(0,\)
|
\(3\)
|
مغ | صغ | دسغ | غ | دكغ | هغ | كغ | - | ق | ط |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
\(4\)
|
\(1\)
|
\(0\)
|
\(3,\)
|
\(0,014\) ط \(-\) ....... ط \(=\) \(0,521\) ط
يعني :
العدد الناقص \(=\) \(0,014\) ط \(-\) \(0,521\) ط
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(2,493\) ط
وبالتالي :
\(0,014\) ط \(-\) \(2,493\) ط \(=\) \(0,521\) ط.
أي :
\(30,14\) ق \(-\) \(2,493\) ط \(=\) \(0,521\) ط.
\(5,7\) ل \(+\) \(4,25\) هل \(=\) ....... دكل.
نقوم بتحويل كلّ الأعداد إلى الدكل نظرا لأنّ العدد الناقص وحدته الدكل.
نحوّل \(5,7\) ل إلى الدكل، و\(4,25\) هل إلى الدكل، وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتائج التالية :
\(5,7\) ل \(=\) \(0,57\) دكل.
مل | صل | دسل | ل | دكل | هل | |
---|---|---|---|---|---|---|
\(7\) | \(5,\) |
مل | صل | دسل | ل | دكل | هل | |
---|---|---|---|---|---|---|
\(7\) | \(5\) | \(0,\) |
\(4,25\) هل \(=\) \(42,5\) دكل.
مل | صل | دسل | ل | دكل | هل | |
---|---|---|---|---|---|---|
\(5\) | \(2\) | \(4,\) |
مل | صل | دسل | ل | دكل | هل | |
---|---|---|---|---|---|---|
\(5\) | \(2,\) | \(4\) |
وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
\(0,57\) دكل \(+\) \(42,5\) دكل \(=\) ....... دكل
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(43,07\) دكل
وبالتالي :
\(0,57\) دكل \(+\) \(42,5\) دكل \(=\) \(43,07\) دكل.
أي :
\(5,7\) ل \(+\) \(4,25\) هل \(=\) \(43,07\) دكل.
....... م² \(+\) \(3,2\) كم² \(=\) \(3,245\) كم².
نقوم بتحويل كلّ الأعداد إلى الم² نظرا لأنّ العدد الناقص وحدته الم².
نحوّل \(3,2\) كم² إلى الم²، و\(3,245\) كم² إلى الم²، وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتائج التالية :
\(3,2\) كم² \(=\) \(3200000\) م².
صآ | آ | هآ | |||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مم² | صم² | دسم² | م² | دكم² | هم² | كم² | |||||||
| \(2\) | \(3,\) |
صآ | آ | هآ | |||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مم² | صم² | دسم² | م² | دكم² | هم² | كم² | |||||||
\(0\) | \(0\) | \(0\) | \(0\) | \(0\) | \(2\) | \(3\) |
\(3,245\) كم² \(=\) \(3245000\) م².
صآ | آ | هآ | |||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مم² | صم² | دسم² | م² | دكم² | هم² | كم² | |||||||
| \(5\) | \(4\) | \(2\) | \(3,\) |
صآ | آ | هآ | |||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مم² | صم² | دسم² | م² | دكم² | هم² | كم² | |||||||
\(0\) | \(0\) | \(0\) | \(5\) | \(4\) | \(2\) | \(3\) |
وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
يعني :
العدد الناقص \(=\) \(3245000\) م² \(-\) \(3200000\) م²
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(45000\) م²
وبالتالي :
\(45000\) م² \(+\) \(3200000\) م² \(=\) \(3245000\) م².
أي :
\(45000\) م² \(+\) \(3,2\) كم² \(=\) \(3,245\) كم².
\(2\) دسم \(-\) ....... صم \(=\) \(0,57\) دسم.
نقوم بتحويل كلّ الأعداد إلى الصم نظرا لأنّ العدد الناقص وحدته الصم .
نحوّل \(2\) دسم إلى الصم، و\(0,57\) دسم إلى الصم، وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتائج التالية :
\(2\) دسم \(=\) \(20\) صم.نحوّل \(2\) دسم إلى الصم، و\(0,57\) دسم إلى الصم، وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتائج التالية :
مم | صم | دسم | م | دكم | هم | |
---|---|---|---|---|---|---|
\(2\) |
مم | صم | دسم | م | دكم | هم | |
---|---|---|---|---|---|---|
\(0\) | \(2\) |
\(0,57\) دسم \(=\) \(5,7\) صم.
مم | صم | دسم | م | دكم | هم | |
---|---|---|---|---|---|---|
\(7\) | \(5\) | \(0,\) |
مم | صم | دسم | م | دكم | هم | |
---|---|---|---|---|---|---|
\(7\) | \(5,\) |
وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
\(20\) صم \(-\) ....... صم \(=\) \(5,7\) صم
يعني :
العدد الناقص \(=\) \(20\) صم \(-\) \(5,7\) صم
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(14,3\) صم
وبالتالي :
\(20\) صم \(-\) \(14,3\) صم \(=\) \(5,7\) صم.
أي :
\(2\) دسم \(-\) \(14,3\) صم \(=\) \(0,57\) دسم.
merci beaucoup
ردحذف3,6 آر + 4,19 هآ = 0,532 هآ. خطئ الإجابة الصحيحة هي 3.6 آر+0.496 هآ = 0.532 هآ
ردحذفإصلاح التمرين رقم 06 صفحة 5
ردحذف3,6 آر + 4,19 هآ = 0,532 هآ. خطئ الإجابة الصحيحة هي 3,6 آر + 0.496 هآ = 0,532 هآ
شكرا لكم جزيلا
ردحذفشكرا لكن لأكن العملية الاولى خاطئة.
ردحذف