إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 5 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 6 صفحة 5
--------------------------------------------------------------

أكتب مكان كل فراغ منقّط العدد المناسب :
\(3,6\) آر \(+\) ....... هآ \(=\) \(0,532\) هآ.
\(30,14\) ق \(-\) ....... ط \(=\) \(0,521\) ط.
\(3,4\) م \(+\) ....... هم \(=\) \(0,0534\) كم.
\(5,7\) ل \(+\) \(4,25\) هل \(=\) ....... دكل.
....... م² \(+\) \(3,2\) كم² \(=\) \(3,245\) كم².
\(2\) دسم \(-\) ....... صم \(=\) \(0,57\) دسم.


* أكتب مكان كل فراغ منقّط العدد المناسب :

\(3,6\) آر \(+\) ....... هآ \(=\) \(0,532\) هآ.

نلاحظ أن جلّ الأعداد في وحدة الهآ إذا يجب تحويل \(3,6\) آر إلى الهكتار. وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتيجة التالية :
\(=3,6\) آر
\(0,036\) هآ




صآ آ هآ
مم² صم² دسم² م² دكم² هم² كم²




   
\(6\) \(\color{fuchsia}{3,}\)





صآآهآ
مم²صم²دسم²م²دكم²هم²كم²




 
\(6\)\(3\)\(0\)\(0,\)

وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
\(0,036\) هآ \(+\) ....... هآ \(=\) \(0,532\) هآ
يعني :
العدد الناقص \(=\) \(0,532\) هآ \(-\) \(0,036\) هآ

وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة
\(0,496\) هآ
وبالتالي :
\(0,036\) هآ \(+\) \(0,496\) هآ \(=\) \(0,532\) هآ.
أي :
\(3,6\) آر \(+\) \(0,496\) هآ \(=\) \(0,532\) هآ.




\(30,14\) ق \(-\) ....... ط \(=\) \(0,521\) ط.

نقوم بتحويل \(30,14\) ق إلى الطن. وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتيجة التالية :
\(30,14\) ق \(=\) \(3,014\) ط

مغ صغ دسغ غ دكغ هغ كغ - ق ط






\(4\)
\(1\)
\(0,\)
\(3\)


مغصغدسغغدكغهغكغ-قط






\(4\)
\(1\)
\(0\)
\(3,\)



وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
\(0,014\) ط \(-\) ....... ط \(=\) \(0,521\) ط
يعني :
العدد الناقص \(=\) \(0,014\) ط \(-\) \(0,521\) ط

وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(2,493\) ط
وبالتالي :
\(0,014\) ط \(-\) \(2,493\) ط \(=\) \(0,521\) ط.
أي :
\(30,14\) ق \(-\) \(2,493\) ط \(=\) \(0,521\) ط.





\(5,7\) ل \(+\) \(4,25\) هل \(=\) ....... دكل.

نقوم بتحويل كلّ الأعداد إلى الدكل نظرا لأنّ العدد الناقص وحدته الدكل.
نحوّل \(5,7\) ل إلى الدكل، و\(4,25\) هل إلى الدكل، وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتائج التالية :
\(5,7\) ل \(=\) \(0,57\) دكل.

مل صل دسل ل دكل هل


\(7\) \(5,\)




ملصلدسللدكلهل


\(7\)\(5\)\(0,\)



\(4,25\) هل \(=\) \(42,5\) دكل.

ملصلدسللدكلهل



\(5\)\(2\)\(4,\)


ملصلدسللدكلهل



\(5\)\(2,\)\(4\)

وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
\(0,57\) دكل \(+\) \(42,5\) دكل \(=\) ....... دكل

وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(43,07\) دكل
وبالتالي :
\(0,57\) دكل \(+\) \(42,5\) دكل \(=\) \(43,07\) دكل.
أي :
\(5,7\) ل \(+\) \(4,25\) هل \(=\) \(43,07\) دكل.



....... م² \(+\) \(3,2\) كم² \(=\) \(3,245\) كم².

نقوم بتحويل كلّ الأعداد إلى الم² نظرا لأنّ العدد الناقص وحدته الم².
نحوّل \(3,2\) كم² إلى الم²، و\(3,245\) كم² إلى الم²، وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتائج التالية :
\(3,2\) كم² \(=\) \(3200000\) م².




صآآهآ
مم²صم²دسم²م²دكم²هم²كم²




 




\(2\)\(3,\)




صآآهآ
مم²صم²دسم²م²دكم²هم²كم²




 \(0\)
\(0\)\(0\)\(0\)\(0\)\(2\)\(3\)


\(3,245\) كم² \(=\) \(3245000\) م².




صآآهآ
مم²صم²دسم²م²دكم²هم²كم²




 


\(5\)\(4\)\(2\)\(3,\)




صآآهآ
مم²صم²دسم²م²دكم²هم²كم²




 \(0\)
\(0\)\(0\)\(5\)\(4\)\(2\)\(3\)

وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
....... م² \(+\) \(3200000\) م² \(=\) \(3245000\) م²
يعني :
العدد الناقص \(=\) \(3245000\) م² \(-\) \(3200000\) م²

وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(45000\) م²
وبالتالي :
\(45000\) م² \(+\) \(3200000\) م² \(=\) \(3245000\) م².
أي :
\(45000\) م² \(+\) \(3,2\) كم² \(=\) \(3,245\) كم².


\(2\) دسم \(-\) ....... صم \(=\) \(0,57\) دسم.


نقوم بتحويل كلّ الأعداد إلى الصم نظرا لأنّ العدد الناقص وحدته الصم .
نحوّل \(2\) دسم إلى الصم، و\(0,57\) دسم إلى الصم، وبالاستعانة بالجدول نتحصّل على النتائج التالية :
\(2\) دسم \(=\) \(20\) صم.

ممصمدسممدكمهم


\(2\)





ممصمدسممدكمهم

\(0\)\(2\)





\(0,57\) دسم \(=\) \(5,7\) صم.

ممصمدسممدكمهم
\(7\)\(5\)\(0,\)





ممصمدسممدكمهم
\(7\)\(5,\)





وبالتالي تصبح العملية كالتالي :
\(20\) صم \(-\) ....... صم \(=\) \(5,7\) صم 
يعني :
العدد الناقص \(=\) \(20\) صم \(-\) \(5,7\) صم

وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة \(14,3\) صم
وبالتالي :
\(20\) صم \(-\) \(14,3\) صم \(=\) \(5,7\) صم.
أي :
\(2\) دسم \(-\) \(14,3\) صم \(=\) \(0,57\) دسم.





هناك 5 تعليقات:

  1. 3,6 آر + 4,19 هآ = 0,532 هآ. خطئ الإجابة الصحيحة هي 3.6 آر+0.496 هآ = 0.532 هآ

    ردحذف
  2. إصلاح التمرين رقم 06 صفحة 5
    3,6 آر + 4,19 هآ = 0,532 هآ. خطئ الإجابة الصحيحة هي 3,6 آر + 0.496 هآ = 0,532 هآ

    ردحذف
  3. شكرا لكم جزيلا

    ردحذف
  4. شكرا لكن لأكن العملية الاولى خاطئة.

    ردحذف