هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-09-21

إصلاح الوضعيّة رقم 1 صفحة 11 _ 05 - التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : استخراج المعلومات من نصّ الوضعيّة _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article



السنة الثانية من التعليم الأساسي

05 - التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : استخراج المعلومات من نصّ الوضعيّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

الوضعيّة رقم 1 صفحة 11

--------------------------------------------------------------

في مصنع نجارة متخصّص في صنع قطع الشطرنج، يصنع أحد العُمّال في الساعة الواحدة القطع الآتية :
 
ويمنحه صاحب المعمل \(85\) مي عن كلّ قطعة.
1. أُتمُّ تعمير فراغات الجدول التالي بما يناسب.
2. أحسب عدد القطع المصنوعة في الساعة.

1. أُتمُّ تعمير فراغات الجدول التالي بما يناسب :

2. أحسب عدد القطع المصنوعة في الساعة.
عدد القطع المصنوعة في الساعة \(=\) عدد البيادق \(+\) عدد الأفراس أو (فروس)* \(+\) عدد القلاع
عدد القطع المصنوعة في الساعة \(=\) \(25\) \(+\) \(13\) \(+\) \(16\).
عدد القطع المصنوعة في الساعة \(=\) \(54\).

ملاحظة : إنّ أجر العامل عن كلّ قطعة معطى لا يخدمنا في الإجابة عن أسئلة التمرين لهذا نسمّيه معطى دخيل.

* المعجم الوسيط 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق