إصلاح الوضعيّة رقم 2 صفحة 52 _ 07 - التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : تحديد العلاقة بين خاصيّات المفاهيم _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي
07 - التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : تحديد العلاقة بين خاصيّات المفاهيم
سلسة تمارين الكتاب المدرسي
الوضعيّة رقم 2 صفحة 52
--------------------------------------------------------------
* أُتِمُّ فَرَاغَات الجَدْوَلِ :
أَحْسُبُ مَجْمُوع التَّلامِيذ سَنةَ \(2008\) :
مَجْمُوعُ التَّلامِيذ سَنةَ \(2008\) \(=\) عَدَدُ الأَولاَدِ \(2008\) \(+\) عَدَدُ البَنَاتِ \(2008\).
مَجْمُوعُ التَّلامِيذ سَنةَ \(2008\) \(=\) \(4\) \(+\) \(3\).
مَجْمُوعُ التَّلامِيذ سَنةَ \(2008\) \(=\) \(7\).
أَحْسُبُ عَدَدَ البَنَاتِ سَنةَ \(2009\) :
عَدَدُ البَنَاتِ سَنةَ \(2009\) \(=\) مَجْمُوعُ التَّلامِيذِ سَنةَ \(2009\) \(-\) عَدَدُ الأَولاَدِ \(2009\).
عَدَدُ البَنَاتِ سَنةَ \(2009\) \(=\) \(17\) \(-\) \(8\).
عَدَدُ البَنَاتِ سَنةَ \(2009\) \(=\) \(9\).
أَحْسُبُ مَجْمُوعَ الأَوْلاَدِ :
مَجْمُوعُ الأَوْلاَدِ \(=\) عَدَدُ الأَولاَدِ \(2008\) \(+\) عَدَدُ الأَولاَدِ \(2009\).
مَجْمُوعُ الأَوْلاَدِ \(=\) \(4\) \(+\) \(8\).
مَجْمُوعُ الأَوْلاَدِ \(=\) \(12\).
أَحْسُبُ مَجْمُوعَ البَنَاتِ :
مَجْمُوعُ البَنَاتِ \(=\) عَدَدُ البَنَاتِ \(2008\) \(+\) عَدَدُ البَنَاتِ \(2009\).
مَجْمُوعُ البَنَاتِ \(=\) \(3\) \(+\) \(9\).
مَجْمُوعُ البَنَاتِ \(=\) \(12\).
أَحْسُبُ مَجْمُوعَ التَلاَمِيذِ :
الطَرِيقَةُ 1 :
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) مَجْمُوعُ الأَولاَدِ \(+\) مَجْمُوعُ البَنَاتِ.
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) \(12\) \(+\) \(12\).
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) \(24\).
الطَرِيقَةُ 2 :
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) مَجْمُوعُ التَّلامِيذِ سَنةَ \(2008\) \(+\) مَجْمُوعُ التَّلامِيذِ سَنةَ \(2009\).
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) \(7\) \(+\) \(17\).
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) \(24\).
* أضَعُ عَلاَمَةَ X أَمَامَ الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ :
- لِحِسَابِ عَدَدِ البَنَاتِ المَوْلُودَاتِ سَنَةَ 2009 :
- لِحِسَابِ عَدَدِ التَّلاَمِيذِ بِالقِسْمِ :
- لِحِسَابِ عَدَدِ الأَوْلاَدِ بِالسَّنَةِ الثَّانِيَةِ :
أَحْسُبُ مَجْمُوع التَّلامِيذ سَنةَ \(2008\) :
مَجْمُوعُ التَّلامِيذ سَنةَ \(2008\) \(=\) عَدَدُ الأَولاَدِ \(2008\) \(+\) عَدَدُ البَنَاتِ \(2008\).
مَجْمُوعُ التَّلامِيذ سَنةَ \(2008\) \(=\) \(4\) \(+\) \(3\).
مَجْمُوعُ التَّلامِيذ سَنةَ \(2008\) \(=\) \(7\).
أَحْسُبُ عَدَدَ البَنَاتِ سَنةَ \(2009\) :
عَدَدُ البَنَاتِ سَنةَ \(2009\) \(=\) مَجْمُوعُ التَّلامِيذِ سَنةَ \(2009\) \(-\) عَدَدُ الأَولاَدِ \(2009\).
عَدَدُ البَنَاتِ سَنةَ \(2009\) \(=\) \(17\) \(-\) \(8\).
عَدَدُ البَنَاتِ سَنةَ \(2009\) \(=\) \(9\).
أَحْسُبُ مَجْمُوعَ الأَوْلاَدِ :
مَجْمُوعُ الأَوْلاَدِ \(=\) عَدَدُ الأَولاَدِ \(2008\) \(+\) عَدَدُ الأَولاَدِ \(2009\).
مَجْمُوعُ الأَوْلاَدِ \(=\) \(4\) \(+\) \(8\).
مَجْمُوعُ الأَوْلاَدِ \(=\) \(12\).
أَحْسُبُ مَجْمُوعَ البَنَاتِ :
مَجْمُوعُ البَنَاتِ \(=\) عَدَدُ البَنَاتِ \(2008\) \(+\) عَدَدُ البَنَاتِ \(2009\).
مَجْمُوعُ البَنَاتِ \(=\) \(3\) \(+\) \(9\).
مَجْمُوعُ البَنَاتِ \(=\) \(12\).
أَحْسُبُ مَجْمُوعَ التَلاَمِيذِ :
الطَرِيقَةُ 1 :
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) مَجْمُوعُ الأَولاَدِ \(+\) مَجْمُوعُ البَنَاتِ.
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) \(12\) \(+\) \(12\).
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) \(24\).
الطَرِيقَةُ 2 :
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) مَجْمُوعُ التَّلامِيذِ سَنةَ \(2008\) \(+\) مَجْمُوعُ التَّلامِيذِ سَنةَ \(2009\).
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) \(7\) \(+\) \(17\).
مَجْمُوعُ التَلاَمِيذِ \(=\) \(24\).
* أضَعُ عَلاَمَةَ X أَمَامَ الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ :
- لِحِسَابِ عَدَدِ البَنَاتِ المَوْلُودَاتِ سَنَةَ 2009 :
- لِحِسَابِ عَدَدِ التَّلاَمِيذِ بِالقِسْمِ :
- لِحِسَابِ عَدَدِ الأَوْلاَدِ بِالسَّنَةِ الثَّانِيَةِ :
ليست هناك تعليقات: