03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 03 صفحة 10 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي
03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة
سلسة تمارين الكتاب المدرسي
إصلاح التمرين رقم 03 صفحة 10
--------------------------------------------------------------
أ- أنجز عمليات الضرب التالية وفقا للوضع العمودي.
ألاحظ الجذاء التالي:
15,08 × 10,9
أحد الأعداد التالية يمثّل النتيجة المناسبة للجذاء المكتوب داخل الإطار :
1643,72 − 164,372 − 150
- أحدّد العدد المناسب دون إجراء العمليّة.
- أعرض التمشّي الذي اعتمدته في تحديد هذا العدد.
أ- أنجز عمليات الضرب التالية وفقا للوضع العمودي.
ألاحظ الجذاء التالي:
15,08 × 10,9
أحد الأعداد التالية يمثّل النتيجة المناسبة للجذاء المكتوب داخل الإطار :
1643,72 − 164,372 − 150
15,08 × 10,9
أحد الأعداد التالية يمثّل النتيجة المناسبة للجذاء المكتوب داخل الإطار :
1643,72 − 164,372 − 150
- أحدّد العدد المناسب دون إجراء العمليّة.
- أعرض التمشّي الذي اعتمدته في تحديد هذا العدد.
* أحدّد العدد المناسب دون إجراء العمليّة :
164,372 هو النتيجة الصحيحة لهذه العمليّة.
* أعرض التمشّي الذي اعتمدته في تحديد هذا العدد :
نعلم مسبقا أنّنا إذا قمنا بالعمليّة سنجد عددا له جزء عشري يتكوّن من ثلاثة أرقام، وهذا لأنّ العدد االأول : 0815, عدد أرقام جزئه العشري هو 2، والعدد الثاني : 910, عدد أرقام جزئه العشري هو 1 والمجموع يساوي 3. وفي النتائج المتوفّرة لدينا 164,372 هو العدد الوحيد الذي له جزء عشري يتكوّن من ثلاثة أرقام.
ليست هناك تعليقات: