إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 05 صفحة 11 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

03 - أوظّف الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 05 صفحة 11
--------------------------------------------------------------

ألاحظ عمليّة الضرب التالية :
1584 = 36 × 44
ثم أعيّن خارج كلّ عمليّة قسمة دون إجرائها :

158,4 ÷ 3,6 =
15,48 ÷ 4,4 =
1584 ÷ 4,4 =
15,48 ÷ 3,6 =


* أعيّن خارج كلّ عمليّة قسمة دون إجراء العمليّة :
1584 = 36 × 44
بهذه العمليّة يمكن استخراج الكتابات التالية :
1584 ÷ 36 = 44
1584 ÷ 44 = 36

158,4 ÷ 3,6 =
بالاعتماد على النتيجة 1584 ÷ 36 = 44 يمكن القول أنّ العدد الأول 158,4 ليس سوى 1584 ÷ 10 والعدد الثاني 3,6 ما هو إلاّ 36 ÷ 10 يعني قسمنا القاسم والمقسوم على نفس العدد وبالتالي فالنتيجة لا تتغيّر قبل القسمة وبعدها.
158,4 ÷ 3,6 = 44


15,48 ÷ 4,4 =
بالاعتماد على هذه النتيجة 1584 ÷ 44 = 36 يمكن القول أنّ العدد الأول 15,48 هو 1584 ÷ 100 والعدد الثاني 4,4 ما هو إلاّ 44 ÷ 10 يعني قسمنا القاسم على 10 والمقسوم على 100 ولنتخلّص من فاصل القاسم نضرب العددين في 10 فنتحصّل على
154,8 ÷ 44 =
وهنا نلاحظ أنّ 158,4 ليس سوى 1584 ÷ 10 وبالتالي فالنتيجة ستكون مقسومة أيضا على 10 يعني 36 ÷ 10 = 3,6

15,48 ÷ 4,4 = 3,6


1584 ÷ 4,4 =
بالاعتماد على هذه النتيجة 1584 ÷ 44 = 36 يمكن القول أنّ العدد الأول 1548 لم يتغيّر والعدد الثاني 4,4 ما هو إلاّ 44 ÷ 10 يعني ضربنا القاسم في 10 وبالتالي فالنتيجة ستكون مضروبة أيضا في 10 وبالتالي 36 × 10 = 360

1548 ÷ 4,4 = 360


15,48 ÷ 3,6 =
بالاعتماد على هذه النتيجة 1584 ÷ 36 = 44 يمكن القول أنّ العدد الأول 15,48 هو 1584 ÷ 100 والعدد الثاني 3,6 هو 36 ÷ 10 يعني قسمنا القاسم على 10 والمقسوم على 100 ولنتخلّص من فاصل القاسم نضرب العددين في 10 فنتحصّل على
154,8 ÷ 36 =
وهنا نلاحظ أنّ 158,4 ليس سوى 1584 ÷ 10 وبالتالي فالنتيجة ستكون مقسومة أيضا على 10 يعني 44 ÷ 10 = 4,4

15,48 ÷ 3,6 = 4,4



ليست هناك تعليقات: